عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حقيقة رفع أبو تريكة من قوائم الإرهاب

محمد أبو تريكة
محمد أبو تريكة

نفت مصادر مقربة من اللاعب محمد أبو تريكة حقيقة ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، والتي تزعم صدور قرار قضائي بإلغاء إدراج اللاعب السابق من على قوائم الإرهاب وإلغاء قرار التحفظ على أموال ، وأكدت مصادر قضائية أن محكمة النقض لم يصدر عنها أي بيانات تؤكد المعلومة المتداولة في هذا الصدد.

 

وبالتزامن مع المنشورات المتداولة على صفحات الـ"فيس بوك" والتي تشير على غير الحقيقة رفع اسم اللاعب من على قوائم الارهاب ، كتب أبو تريكة على حسابه بموقع فيس بوك قائلا: كل عسير إذا استعنت بالله فهو يسير. ولم يشر إلى أي تفاصيل عن قضيته.

 

جدير بالذكر أن محكمة جنايات القاهرة كانت قد قررت إدراج اللاعب محمد ابو تريكة ،و 1500 من أعضاء جماعة الإخوان والموالين لها على قوائم الإرهاب، وعدد من القيادات الإخوانية، وذلك لمدة 3 سنوات من تاريخ إصدار القرار، في القضية رقم 653، وبعدها اصدرت محكمة النقض حكمها فى يونيو 2018 بالغاء حكم ادارج أبوتريكة من على قوائم الإرهاب .

 

ورغم صدور قرار بالغاء ادراجه من على قوائم الارهاب فى هذه القضية ، إلي أن الموقف القانوني لأبوتريكة لم يتغير وظل مدرج على قوائم الارهاب ، ومتحفظ على امواله لادانته في قضية أخري حملت رقم 620 ، والمقضي فيها بإدراجه وأخرين علي قوائم الارهاب لمدة 5 سنوات بموجب حكم صادر من محكمة جنايات القاهرة منتصف ابريل2018،وأن هذا الحكم لايزال ساري المفعول ،وكان دفاع ابو تريكة تقدم بطعن على هذا الحكم (الثاني) امام محكمة النقض ولم يتم الفصل فيه حتي الان .

 

وكانت مصادر قانونية قد أكدت أنه بشأن موقف الاعب، مازال مدرج على قوائم الارهاب وترقب الوصول بسبب قرار محكمة الجنايات الذى نشر فى الجريدة الرسمية فى أبريل 2018 بإدراجه على قوائم الإرهابيين على ذمة القضية رقم 620 لسنة 2018 ،وبذلك فأن الموقف القانونى لأبو تريكة لن يتغير فيما يتعلق بالآثار المترتبة على قرار الإدراج، والتى من بينها التحفظ على الأموال، والوضع على قوائم ترقب الوصول، حتي

يتم الفصل فيها من جانب محكمة النقض .

 

تعود تفاصيل القضية التي الغتها محكمة النقض إلي يناير 2017عقب إدراج أبو تريكة و1529 أخرون على قوائم  الإرهاب لمدة 5 سنوات،في القضية التي حملت رقم في القضية 653 ، واشتملت ابرز أسماء المدرجين على القائمة كل من رجل الأعمال صفوان ثابت، مصطفى صقر، والرئيس الأسبق محمد مرسى وأبنائه، ومرشد الإخوان محمد بديع والمرشد السابق محمد مهدى عاكف وأبنائهما، وخيرت الشاطر وأبنائه، وسعد الكتاتنى، وباكينام الشرقاوى.

 

ومرت تلك القضية بعدة مراحل والتي جاءت كالأتي : فى 12 يناير 2017قررت محكمة جنايات القاهرة، إدراج 1500 من أعضاء جماعة الإخوان والمموالين لها على قوائم الإرهاب، وجاء على رأسهم، أبو تريكة، والرئيس المعزول محمد مرسي، وعدد من القيادات الإخوانية، ، ، التي يتم التحقيق فيها بناء على بلاغ مقدم من لجنة أموال الإخوان.

 

وفى 4 يونيو 2017: نشرت الجريدة الرسمية قرار محكمة جنايات القاهرة الصادر بإدراج 1538 شخصا جرى التحفظ على أموالهم، ومن بينهم لاعب كرة القدم السابق محمد أبو تريكة، وتقدم محاميه بالطعن لمحكمة النقض.

 

وفى 12 مارس 2018: أوصت نيابة النقض بإصدار حكم بإلغاء قرار محكمة الجنايات الصادر بإدراج أبو تريكة على قوائم الإرهاب.

 

4 يوليو قررت محكمة النقض بالغاء حكم إدراج ابو تريكة وباقي المتهمين من قوائم الارهاب واعادة محاكمتهما من جديد امام دائرة مغايرة .