عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفخراني وهنيدي ينتشلان "الدراما الكوميدية" من الهبوط في رمضان

محمد هنيدي في إعلان
محمد هنيدي في إعلان مسلسل أرض النفاق

كتبت- بوسي عبد الجواد

بعد أن اقتصر مضمونها على الإكليشيهات والفانتازيا الخيالية، وابتعدت عن اجواء الحارات الشعبية، وجدعنة أولاد البلد، وتضمنت مشاهدها مشاهد فجة وألفاظ خارجة، فضل كل من الفنانين يحيي الفخراني ، ومحمد هنيدي انتشال "الدراما الكوميدية" التي تراجعت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة بسب عدم تحقيق الهدف المرجو منها وهو "إضحاك الناس" ماجعل الجمهور ينصرف عنها ويبحث عن ملاذ آخر في فئة الأكشن أو الدراما، من براثن الهبوط في دراما رمضان هذا العام للإرتقاء بالمستوى المطلوب.

ويعتبر الفنانان يحيي الفخراني، ومحمد هنيدي، من النجوم الذين قدما الكوميديا بشكل يليق بمستوى الدراما المصرية.

بعد غياب 7 أعوام عن الدراما التليفزيونية، يعود الفنان الكوميدي محمد هنيدي للشاشة الصغيرة بمسلسل "أرض النفاق" المأخوذ عن رواية للكاتب يوسف السباعي، تحمل نفس الاسم، صدرت فى أربعينيات القرن الماضي، وحققت نجاحًا كبيرًا فور تحويلها إلى عمل سينمائي قدمه الثنائي الرائع شويكار وفؤاد المهندس.

تدور الأحداث حول عامل مطحون من عمال الإنارة في الحي اسمه "مسعود"، ذلك العامل كان دخله ضئيل وحياته بائسة، ودومًا ما يواجه خلافات مع زوجته "جميلة" وحماته، اللتين لم تعودا قادرتين على العيش معه، ويمتلك والده محلاً لبيع الكُسكُسّي، وفي يوم تستدرجه الحياة ليتعرف على دكتور "ماضي"، الذي يقدم له أخلاق للبيع على هيئة حبوب، فيبدأ في تناول الحبوب تباعًا، ليكتشف معها حياة جديدة، بشخصيات جديدة، وأخلاق مستعارة للبيع.

والعمل تأليف يوسف معاطي، وإخراج سامح عبد العزيز، يشارك في بطولته بجانب محمد هنيدي، هنا شيحة، دلال عبد العزيز، سلوي محمد علي.

ويعود الفنان يحي الفخراني لعالم الكوميديا من جديد في مسلسله "بالحجم العائلي" الذي سيخوض به المنافسة في الماراثون الرمضاني المقبل، بعد غياب سنوات عن الدراما الكوميدية.

تدور الأحداث في إطار كوميدي حول ‎السفير السابق "نادر"، الذي ترك عمله بالسلك الدبلوماسي، وبسبب حبه للأكل يفتح مطعم في إحدى القرى السياحية ويقوم بإعداد الوجبات بنفسه.

والعمل تأليف محمد رجاء، وإخراج هالة خليل، يشارك في بطولته بجانب يحي الفخراني، ميرفت أمين، عمر حسن يوسف، يوسف مغاوري.

وفي نفس الفئة تُذاع مسلسلات أخرى تحمل توقيع نجوم مسرح مصر، وأخرين في أول بطولة مطلقة لهم، من الممكن أن ترفع أسهمهم عند الجمهور أو تقلل من رصيد حبهم وقاعدتهم الجماهيرية.

بعد الفشل الذريع الذي حققه مسلسل "صد رد" لنجم مسرح مصر على ربيع ، الذي عُرض رمضان قبل الماضي، يخوض التجربة من جديد في الماراثون الرمضاني هذا العام بمسلسل "سك على أخواتك" الذي يعتبر اختبار حقيقي له أما أن يثبت نفسه أو يحكم عليها بالفشل.

تدور أحداث المسلسل حول ممرض بوحدة بيطرية بإحدى محافظات الصعيد، يعرف أن والده على قيد الحياة ولديه شركات بالقاهرة، فيسافر إلى القاهرة، وهناك يدخل

عالم جديد عليه.

والمسلسل تأليف إياد إبراهيم، وإخراج وائل إحسان، يشارك في بطولته رانيا فتح الله، صلاح عبد الله، سلوى خطاب.

ويخوض نجم مسرح مصر مصطفى خاطر الذي كون قاعدة جماهيرية لا بأس منها من خلال تجربة "مسرح مصر"، وفيلم "هروب اضطراري" مع النجم أحمد السقا، الماراثون الرمضاني بمسلسل "ربع رومي" الذي يُعد البطولة الاولى له في مجال الدراما.

تدور الأحداث حول شابين تعيش أسرة كلًا منها في مستوى بسيط، ويسعى الشابين إلى تحقيق النجاح في عملهما، لكن نتيجة لعدد من الظروف لا ينجحان في القيام بذلك، ومن بينها دخول والد أحدهما السجن ﻷنه مجرم.

العمل تأليف مصطفى عمر وفاروق هاشم، إخراج معتز التوني، يشاركة في بطولته هالة فاخر، محمد الصاوي.

وبعد نجاح تجربته الأولى في مجال الدراما التليفزنية من خلال مسلسل "ريح المدام" الذي عُرض في دراما رمضان الماضي، يشارك في الماراثون الرمضاني هذا العام بمسلسل "الوصية".

وتدور أحداث المسلسل في إطار متصل منفصل بحيث يتناول موضوع في كل حلقة بشكل كوميدي.

والعمل تأليف أيمن وتار ومصطفي حلمي، وإخراج خالد الحلفاوي، يشارك في بطولته أحمد أمين، ريم مصطفى، يسرا اللوزي.

ويشارك الفنان بيومي فؤاد في الماراثون الرمضاني بمسلسل "خفة يد"، الذي تدور قصته في إطار كوميدي لايت، حول أحد ضباط الشرطة "بيومي فؤاد"، والذي يتولى مهمة مطاردة والقبض على محتالين.

والعمل تأليف تامر إبراهيم، إخراج معتز التوني، يشارك في بطولته آيتن عامر، محمد ثروت.

ويخوض الثنائي حسن الرداد وزوجته إيمي سمير غانم الماراثون الرمضاني، بمسلسل "عزمي وأشجان"، التي تدور قصته في إطار كوميدي حول عصابة نصب واحتيال مكونة من فردين وهما "عزمي" و"أشجان"، يتعرضان لعدد من المواقف الكوميدية أثناء قيام ضابط بتتبع جرائم النصب التي يقومون بها.

والعمل تأليف ورشة كتابة، إخراج إسلام خيري، يشارك في بطولته نسرين طافش، يسرا المسعودي.