رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل تستطيع رقائق Neuralink للمخ من إيلون ماسك أن تجعلنا أذكياء مثله

إيلون ماسك Elon Musk
إيلون ماسك Elon Musk

 دماغ إيلون ماسك لا يشبه دماغ معظم الناس، عندما لا يكون راضيًا عن كيفية عمل شيء ما، فإنه يعيد اختراعه: السيارات والصواريخ - والآن المدن، هذا الأسبوع، أعلن أنه يخطط لمدينة جديدة في جنوب تكساس تسمى "Starbase".

 

إيلون موسك وجيف بيزوس ومارك زوكربيرج مدينون بالمليارات بموجب ضريبة المليونير الفائق

 

إيلون ماسك الخارق يمنح البشر فرصة عظيمة

 

تتمثل الفكرة في الاستيلاء على قرية بوكا تشيكا الساحلية غير المسجلة، وهي نوع من تكسان كيب كانافيرال المصغرة على بعد 355 ميلاً من أوستن، إذ يمتلك سبيس إكس بالفعل منشأة صاروخية ضخمة، كل ذلك جزء من مهمته لجلب البشر إلى المريخ في هذا العقد.

رقائق إيلون ماسك

شاهد.. إيلون ماسك يحقق نبوءة اللمبي 8 جيجا بتقنية Neruralink

 

الآن يستخدم قوته الخارقة، عقله، لمنح البشر فرصة ليكونوا أذكياء مثله، قد يغير رأينا إلى الأبد باستخدام Neuralink، الذي يهدف إلى استخدام شرائح الدماغ المزروعة لتحسين جسم الإنسان - ومساعدتنا على التنافس مع الذكاء الاصطناعي.

 

إيلون ماسك يكشف عن شريحة ذكية تربط الدماغ بالكمبيوتر وتعالج الأمراض العصبية

 

ثم هناك صراعاته الجانبية الأخرى، مثل شبكة النقل HyperLoop - نوعًا ما مثل السكك الحديدية عالية السرعة، ولكن مع كبسولات مضغوطة - تم تصميمها بواسطة شركة Boring Company أو نظام Starlink للأقمار الصناعية.

إيلون ماسك بطل أم شرير

 

ليس هناك شك في ذكاء إيلون ماسك أو فضوله أو حتى عرض النطاق الترددي الخاص به لتغيير العالم، ولكن لأن غروره الهائل وانفجارات تويتر تسبب له في المشاكل، يتساءل بعض المشككين عما إذا كان مجرد ملياردير مجنون: بطل خارق أم شرير خارق.

 

قال المهندس الرائد جاري كيتشن لصحيفة The Post: "هناك بالتأكيد شيء خارق للبشر أو حتى غريب في دماغه، شيء ما يحدث مثل إطلاق النار على جميع الأسطوانات طوال الوقت، مثل نوع من الطفرة أو خلل في الحمض النووي، يمكن قول الشيء نفسه عن أينشتاين الذي أعاد كتابة الفيزياء في سن الثانية والعشرين، لكن ما يجعل ماسك مختلفًا هو أنه لا يرى حدودًا ولا يخشى شيئًا، وهو لا يهتم إذا اعتقد الناس أنه مجنون، هذا ما يجعله فريدًا من نوعه".

بينما استحوذت لعبة Starbase المستقبلية وصاروخه المنفجر على الاهتمام هذا الأسبوع، كانت الخنازير ذات الرقائق الدقيقة التي تحمل أسماء مثل Gertrude و Barbara و Cleo و Dorothy تسير على آلة المشي في شركته الناشئة لزراعة الدماغ في سان فرانسيسكو، الخنازير، وقرد واحد على الأقل، هم عناصر الاختبار، في الواقع، حيث يطور فريق ماسك واجهات ذات عرض نطاق ترددي عالٍ لربط البشر وأجهزة الكمبيوتر.

 

Neuralink من إيلون ماسك ستغير العالم

 

تأسست Neuralink في عام 2016، وهي واحدة من فروع Musk الأكثر سرية، تتمثل الأهداف المباشرة لهذا المسعى في علاج إصابات الدماغ الرضحية، يقول ماسك إن الأشخاص المصابين بالشلل الذين قاموا بتثبيت شريحة الدماغ الإلكترونية من Neuralink في جماجمهم، على سبيل المثال، يمكنهم المشي مرة أخرى.


قال في مقطع فيديو نادر من المقر الرئيس لشركة Neuralink في أغسطس حول الغرسة، وهي بحجم عملة كبيرة: "فكر في الأمر على أنه Fitbit في جمجمتك بأسلاك صغيرة، يمكنك الحصول على رابط في غضون ساعة دون تخدير عام ومغادرة المستشفى في نفس اليوم، أنت بحاجة إلى جهاز رائع وروبوت رائع يضع الأقطاب الكهربائية ويقوم بإجراء الجراحة".

 

قال ماسك إن البشر آليون بالفعل بسبب إمكانية الوصول إلى الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، أوضاف أن شركة Neuralink ستغلق هذه الفجوة وتهيئنا

للمستقبل، قد تكون إضافة طبقة رقمية إلى الجهاز الحوفي والقشرة المخية هي الأمل الوحيد للبشرية لمضاهاة الارتفاع الأسي وربما الشرير للذكاء الاصطناعي، خلاف ذلك، قال ماسك، قد ينخفض ​​البشر إلى مستوى "القطط المنزلية".

 

عرضت MIT Technology Review عمل Neuralink حتى الآن على أنه "مسرح علم الأعصاب"، لكن راي كورزويل، مدير الهندسة في جوجل وعالم المستقبل الذي يُنسب إليه الفضل في فكرة "التفرد"، يقول إن الآلات يمكن أن تتفوق على البشر في الذكاء بحلول عام 2030، والوقت مهم لشركات مثل Neuralink لمساعدة البشر على مواكبة ذلك.

قال كورزويل لصحيفة The Post: "للتفاعل المباشر مع الدماغ، نحتاج إلى مزيد من السرعة، عندما نصل إلى العقد الثالث من القرن الحالي، سيكون لدينا تقنيات شبكة عصبية في Google تتجاوز ما هو ممكن اليوم، هذه الإرادة تتجاوز الذكاء البشري، لكي يكون هذا شيئًا يجعل البشر أكثر ذكاءً بدلاً من مجرد التنافس مع البشر، نحتاج إلى القدرة على التفاعل مع القشرة المخية الحديثة، ولكن يجب أن يتم ذلك بسرعة أكبر بكثير مما يمكننا فعله الآن".

 

قال ماسك الشهر الماضي إن التجارب البشرية على رقاقة الدماغ قد تبدأ هذا العام، في مقابلة على شبكة التواصل الاجتماعي Clubhouse، وصف قردًا في مختبرات Neuralink يمكنه لعب ألعاب الفيديو باستخدام عقله فقط.

 

قال ماسك إنه يمكن شحن هذه الغرسات استقرائيًا مثل الساعة أو الهاتف - بسلاسة، بدون أسلاك، يمكن إدخالها حتى لا يكون هناك نزيف أو تلف عصبي ملحوظ، بعد تحليل موضوع اختبار خنزير، يُدعى دوروثي، ادعى ماسك أنه يمكن إخراج الغرسة وإما تركها أو إعادة إدخالها دون أي آثار مرضية واضحة.

رقائق الدماغ

تهدف شركة Musk's Neuralink إلى زرع شرائح رقيقة بشكل لا يصدق (حوالي 0،019685 بوصة) في أدمغة البشر - مما يسمح للأشخاص المعاقين بالتحكم في الأطراف الصناعية، من بين الاستخدامات الأخرى المتعلقة بالصحة، لكن ماسك قال إن هدفه البعيد المدى هو أن يحقق الجهاز التعايش مع الذكاء الاصطناعي، لأنه يخشى أن يشكل الذكاء الاصطناعي غير المقيد تهديدًا وجوديًا للبشرية.

 

قال ماسك إن البشر يمكنهم تخزين ذكرياتهم وحفظها وإعادة عرضها كنسخة احتياطية مع الشريحة - وحتى تنزيلها في جسم جديد أو روبوت، وهو يأمل في أن تفيد التكنولوجيا أو تعالج مرضى الزهايمر أو باركنسون.