عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رأي الفتوى في استخدام التأشيرات الترفيهية بغرض الحج

حجاج
حجاج

قال الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق، إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إنما الأعمال بالنيات"، فيشترط حسن النية أولًا في أداء فريضة الحج، والله سبحانه وتعالى من رحمته بعباده إنه لم يفرض الحج على كل الناس، وإنما فرضه على المستطيع فقط، كما أنه لم يفرض زكاة على الفقير، ولم يفرض صيام على المريض.

وأضاف الأطرش في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن أداء فريضة الحج على المستطيع إستطاعة بدنية ومالية، ومن لم يستطع ليس مُطالب بأداء فريضة الحج، فضلًا عن احترام قوانين الدولة المُراد الذهاب إليها أمرًا واجبًا.

وأكد رئيس لجنة الفتوى الأسبق، أن السلطات السعودية تفرض على كل حاج رسومًا في مكتب الوكلاء الموحد، لتوفير مسكن ومأكل ومشرب والتنقلات بين المناسك، فالهروب من هذه المبالغ إثمًا، والله سبحانه وليًا عن تعزيز عباده، فلم يطلب من الإنسان أن يدخل مكة ليهرب بين الشعاب والجبال، ويهرب من السلطات السعودية، من أجل أن

يحج فهذا تزويرًا ويشترط الحج أن تكون النفقة حلال.

وأوضح أن الذي يحج بهذه الصورة المزورة إذا ما قال لبيك اللهم لبيك نُودي من قبل الله عز وجل لا لبيك ولا سعديك، حجك مردود، وذنبك غير مغفور، ونفقتك حرام، فأرجع مازورًا غير مأجور.

وجدير بالذكر، أن السفارة السعودية بمصر، قد أصدرت بيانًا، نظرًا لقيام بعض الشركات غير المُرخص لها، باستغلال موسم الحج والتلاعب في التأشيرات بإصدار تأشيرات مزورة غير نظامية.

وحذرت السفارة، المواطنين المصريين من عمليات النصب التي تقوم بها الشركات غير المعتمدة، ومخالفتها للأنظمة المتبعة، الأمر الذي يعرض حاملي هذه التأشيرات المزورة للحظر من دخول المملكة.