رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تكنوتوبيا... مشروع تخرج طلاب إعلام جامعة السويس لكشف آفاق التكنولوجيا

مجلة تكنوتوبيا
مجلة تكنوتوبيا

قدم عدد من طلاب قسم الصحافة بكلية الإعلام في جامعة السويس، مشروع تخرجهم والذي يحمل اسم «تكنوتوبيا»، وهو عبارة عن مجلة تكنولوجية متخصصة، لتحقيق التوازن بين العصر الرقمي عبر محتوى يعبر عن كل جديد في أفاق التكنولوجيا المتعددة.

 

واستمرارًا لتواصل القراء مع خدمة واتس آب الوفد "المواطن الصحفي"قالت رحاب عبدالمنعم، رئيس تحرير المشروع وأحد محرريه، "مع بداية العام الدراسي الجديد فكرنا جميعاً كفريق عمل في فكرة تكون متفقة مع الشروط اللازمة لإعداد مشروع، فوقع اختيارنا علي الجانب التكنولوجي.

 

 جاءت تكنوتوبيا لتقول " أنه مازال هناك أمل" من خلال التكنولوجيا التي تقضي علي الأمراض وتعمل علي توحيد أسر وغيرها من الفوائد، خاصة في الفتره الاخيره مع استمرار تطور التكنولوجيا بسرعة مهولة منذ ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

 

أضافت ساد تخوف كبير في صفوف الناشرين والكتاب والنقاد والقراء على حد سواء من الموت الوشيك للأدب والصحافة الورقية، خاصة مع زحف العالم الرقمي لعالم الموسيقى والسينما ومنافسته الشرسة لمخرجات الصحف والأدب الورقي الكلاسيكي، الأمر الذي دفعنا إلى إعداد المجلة

ويتضمن المشروع سبعة أبواب مثل تعليم"Zone" يتحدث عن تأثير التكنولوجيا في التعليم حيث أساليب الدولة المصرية الحديثة في رقمنه المناهج في كافة مستويات التعليم، تلاه باب صحة"Tech" تناول هذا الباب ما يخص الاختراعات الطبية الحديثة والطرق الحديثة المتبعة في اكتشاف الأمراض والتعامل معها.

ثم ذكاء Ai وهنا نتكلم علي الغزو غير البشري للعالم، حيث يزيد عدد

سكان الروبوتات غير البشرية يوما بعد يوم، نبرز لك تأثير توظيفه في مختلف المجالات، وصولا ب ابدأstart حيث إنجازات العلماء المصريين والشباب المصري في المجالات التكنولوجيا، مرورا ب مدنsmart حيث مشروعات الجمهورية الجديدة من مونوريل إلي مدينة نور، ثم حمايةon ما يقال حول أمن المعلومات ومشاكلة، ينتهي المطاف الأكبر برحلة الميتافيرس لتجد نفسك في عالم المستقبل الغامض.

 ذكرت الطالبة وسام داود، أحد محرري المشروع بأن التحدي الرئيسي يتمثل في صعوبة الوصول للمصادر الصحفية، وأحيانا يكون موعد اللقاء مع المصدر أثناء اليوم الدراسي، ومن الممكن المصدر يأجل اللقاء مره واثنين، ولكن الجامعة كان لها دور فعال في تقديم الدعم المعنوي.

ويذكر أن فريق المشروع يتكون من ١٠ طلاب، وهو يمثل ثاني مشروع تخرج لقسم صحافة بجامعة السويس؛ نظرا لأن كلية الإعلام بجامعة السويس تم إنشائها حديثاً في عام ٢٠١٧، واستقبلت أولى دفعاتها والتي تم تخريجهم في العام الماضي ٢٠٢٠،٢٠٢١.