رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صاحب شهادة.. ومتجول!

بوابة الوفد الإلكترونية

من حق الدولة أن تقوم بحماية مواطنيها من تعطيل الطرق والعشوائية داخل الأسواق.. ومن حق التجار والبائعين أيضًا أن توفر لهم سبل البيع والرزق الحلال والحياة الكريمة.. ومن هنا جاء طرح تنظيم البيع فى الأسواق والترخيص ونقل الباعة الجائلين إلى أماكن منظمة.

تباينت ردود الأفعال بين الباعة الجائلين، حيث رحب الغالبية العظمى من الباعة منحهم الترخيص، ووضعهم فى أماكن محددة، بشرط أن تكون قريبة من التجمعات السكانية، وليست أماكن نائية غير مزدحمة، ولكن الكثير منهم رفض نقلهم من الأماكن التى يتواجدون فيها، مؤكدين أنهم يتواجدون فى أماكنهم لمدة تصل إلى أكثر من عشرات السنوات، كما أن البعض منهم ورث الأماكن عن آبائهم، والمواطنون اعتادوا أن يأتوا إليهم.

«الوفد» التقت بعدد من الباعة المتجولين بوسط البلد، حيث قال محمد كمال، بائع متجول، إنه مع إعطاء الدولة حقها والترخيص، ولكن وضع الباعة فى أماكن محددة، سوف يعرضنا جميعا للخسائر، حيث إن الكثير يتخوف من وضعنا فى أماكن بعيدة عن المستهلكين، مؤكدين أن بعض المستهلكين لا يأتى الينا للشراء، بل يقابلنا صدفة ويقوم بالشراء منا.

وأكد أنهم خلقوا فرص عمل بعيداً عن الحكومة، وفى الوقت نفسه تطاردنا، لافتاً أنه خريج كلية تجارة، ومع أزمة البطالة أخذت صنعة والدى، الذى كان يعمل على تلك العربة، مؤكدا أنه مع وضع الباعة الجائلين فى أماكن محددة، بشرط أن تكون قريبة وليست فى أماكن نائية.

وقال ياسر مجدى، بائع متجول، موافق على الترخيص: رغم الإجراءات التى سوف تكون معقدة من قبل الحكومة، لأنها عادتها فى البيروقراطية، قائلا أغلب الباعة الواقفين كى يجلبوا رزقهم بالحلال هم خريجو مؤهلات متوسطة وعليا، ونحترم القانون، ولكن يجب على القانون أن يحافظ على الفقراء أمثالنا.

وأكد أنه مع الدولة إذا أقامت أسواقاً محددة للباعة الجائلين منظمة، فى إطار المناطق التى يتواجد فيها الباعة الجائلون، ولكن فى حالة نقلنا إلى أماكن بعيدة،  فإن الغالبية العظمى سوف ترفض القرار.

وأكد الحاج محمد يحيى، أن الباعة الجائلين فاتحين بيوت كثيرة، من البسطاء وأن غالبية الشعب يأتى الينا، نتيجة أن أسعارنا فى متناول المواطنين، فى ظل ارتفاع أسعار المنتجات الأخرى مقارنة بهم، وعن أن ليس لديهم عناصر تكلفة، أكد أن غالبية المحالات ترفع أسعار منتجاتها ربصورة متضاعفة مقارنة بأسعارنا، رغم أن تكلفة المنتج ليست مرتفعة بهذا الشكل، والحكومة مش جاية عليهم ولا بتحاسبهم، وعاوزة تحاسب الفقراء أمثالنا.