رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الناس اللى تحت

عمال النظافة

المواطن الصحفى

الثلاثاء, 10 سبتمبر 2019 20:50
عمال النظافة

انتشر على التواصل الاجتماعي فيديو غضب بعض عمال النظافة من مسئول كبير بمحافظة الفيوم لسبهم أثناء استراحتهم وشرب الشاي على الأرض.. الفيديو شهد تعليقات غاضبة من معظم المتابعين.. إلا أن الصورة اختلفت تمامًا عقب انتشار صورة لمحافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبدالله وهو يرتدي ملابس عامل النظافة ويقوم بنفسه بتنظيف الشارع. وكانت لقطة مشرفة تدل على تواضع المسئول مهما كبر منصبه ووصول إلى الجماهير وكسب حب الناس بهذا التواضع.

وفي بلدنا ربما ينظر البعض لوظيفة عامل النظافة بالدونية وعدم الاكتراث رغم أهمية هذا العمل وضرورته وبدون عامل النظافة سوف تختلف الحياة وربما تحولت إلى جحيم.. ورغم ذلك يعاني عامل النظافة في بلدنا

من الفقر ولا يكفيه راتبه حتى أن بعض عمال النظافة يلجأون إلى التسول بسبب ضعف الأجور.. وفي الدول الأخرى تختلف النظرة إلى عامل النظافة بل ويعتبر في بعض الدول من العمال المحظوظين فمثلًا في السفارة الماليزية بالقاهرة طلبت السفارة عمال نظافة مقابل مرتب قيمته 700 دولار، فضلاً عن التأمينات الاجتماعية.

ووفقًا للإعلان المنشور على موقع السفارة، فقد وضع شروطًا لاختيار العامل منها أن يكون حاصلًا على الثانوية العامة أو ما يعادلها ولا يتجاوز عمره 25 عامًا، كذلك أن يكون مصري الجنسية ويجيد التحدث باللغتين العربية والإنجليزية

بطلاقة.

وأوضحت السفارة أن المهام التي حددت للعامل، هي تنظيف الديوان بما فيه من مكاتب، وغرف سكن الطلاب، وأعمال البستنة والأعمال العامة، وشددت على أن لها الحق في استدعاء العامل في أي وقت وأي ساعة للعمل.

ويحظى عمال النظافة في مجمل دول العامل بمكانة كبيرة، في اليابان تمثل مهنة عامل النظافة من أهم موظفي الدولة وتحرص الحكومة اليابانية على تشجيع العمال على العمل وتوفير سبل الراحة لهم ويصل راتب العامل هناك 100 ألف دولار سنويًا، إلى جانب تجهيز منازل عمال النظافة بالكامل وتوفير كافة الأجهزة الكهربائية والترفيهية لهم، وفي بريطانيا يصل راتب عامل النظافة في الساعة الواحدة 6.71 جنيه استرليني.

وفي اليابان يسمى عامل النظافة باسم «مهندس بيئة» وفي الأردن يطلق على عمال النظافة اسم «مهندس بيئة». ويصل دخل عامل النظافة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى قرابة إلى 60 ألف دولار سنويًا.

Smiley face

أهم الاخبار