عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العلاوات الخمس

بوابة الوفد الإلكترونية

لا تزال أزمة العلاوات الخمس التى حصل عليها أصحاب المعاشات بحكم محكمة القضاء الإدارى مستمرة، لأن حسابات العلاوات سوف تتسبب ليس فى رفع المعاشات للمستحقين ولكنها ستضاعف قيمة ما يصرف شهريًا كمعاشات تأمينية ما يقرب من خمسة أضعاف وإذا كانت المعاشات التى تصرف شهريًا تبلغ ١٥ مليارًا و١٢ ألف جنيه فإن الحصول على العلاوات الخمس يعنى مضاعفة هذا الرقم على الأقل ثلاث مرات، والمعروف أن علاوة الغلاء التى التى يحصل عليها المستحقون والمستفيدون بنسبة ١٠ أو ١٥% تصرف من ميزانية الدولة حتى تتم تسوية مديونية التأمينات لدى المالية وبنك الاستثمار القومي. فكيف يمكن صرف العلاوات الخمس بما يحمل على ميزانية الدولة ما يقرب من ثلاثة أضعاف على الأقل، أى أن الدولة لتصرف المعاشات بعلاواتها الخمس عليها توفير ما يقرب

من ٥٠ مليار جنيه شهريًا. وتجرى هيئة التأمينات حاليًا مع وزارة المالية دراسة دقيقة حول التكلفة الفعلية لصرف العلاوات وما يترتب عليها من زيادة على كل معاش منذ ٢٠٠٦ وحتى الآن.

وقد أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية قرب الانتهاء من إجراء الحسابات وسيتم توفير المبالغ فى الميزانية لقرب صرف العلاوات الخمس وما ترتب عليها من زيادات خلال السنوات الثلاث عشرة الماضية.

وقد أكدت المصادر قرب صرف المعاشات مع صدور قرار لجنة الفتوى بمجلس الدولة فى ٢٨ أغسطس الجارى.

نرمين حسن