رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سولاف درويش: قانون التأمينات الموحد «كله فوايد»

بوابة الوفد الإلكترونية

وافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية، والذى ينص على توحيد سن المعاش لتصل إلى 65 سنة فى عام 2040. وأعلنت  اللجنة أنه سيتم رفع سن المعاش بالتدريج، على أن يبدأ التطبيق الفعلى بدءًا من عام 2032 برفع سن التقاعد إلى 65 سنة. أكدت النائبة سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب لـ«الوفد» أن من يخرج حاليا للمعاش من سن 60 سنة لن يتأثر بالمستجد بالقانون، بل سوف يحصل على كامل حقه من المعاش أثناء خروجه وذلك لمراعاة الحالة الاجتماعية.. وأكدت سولاف أن أبرز أسباب الموافقة على مد سن المعاش إلى 65 عاما هو الاستفادة بالخبرات.. وأكدت سولاف أن قانون التأمينات سوف يعمل على فض الاشتباك بين وزارة المالية والتضامن وسوف يجمع، 4 قوانين بملحقاتها وقد كان فى كل قانون على حدة ثغرات كثيرة، لذلك تم ضبط هذا الوضع

بالقانون الموحد.. ومن مميزات هذا القانون الجديد انه جعل من التأمينات والمعاشات هيئة مستقلة تستثمر أموال المعاشات وفقا لخبرات اكتوارية، كما يتم رد الأموال الخاصة بأصحاب المعاشات التى كانت موزعة بين بنك الاستثمار ووزارة المالية.

وأوضحت أنه خلال عام 2034 ستصل سن المعاش إلى 62 سنة، وخلال 2036 سيصل 63 سنة، وخلال 2038 سيصل 64 سنة، ليصل سن المعاش 65 سنة خلال عام 2040، أن الهدف من توحيد سن المعاش عند 65 سنة هو مساواة جميع الفئات من العاملين بأصحاب الأعمال والعمالة غير المنتظمة، على أن يكون ذلك تدريجيا.