رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عاجل.. ناسا تلغي المهمة التاريخية إلى محطة الفضاء الدولية قبل دقائق من إطلاقها

تكنولوجيا

الأربعاء, 27 مايو 2020 22:38
عاجل.. ناسا تلغي المهمة التاريخية إلى محطة الفضاء الدولية قبل دقائق من إطلاقهاطاقم سبيس إكس
كتبت - منة الله جمال:

كانت لحظة الدخول في حقبة جديدة من الرحلات الفضائية الأمريكية، في عصر يجمع بين خبرة وقدرات كل من برامج الطيران الخاصة والعامة، قد اقتربت، لكن الطقس كان له رأي آخر.

 

دققت وكالة ناسا في إطلاق سبيس إكس فالكون 9، منذ قليل، والذي كان سيحمل رواد الفضاء المخضرمين روبرت بنكن ودوجلاس هيرلي في رحلة تستغرق 19 ساعة إلى محطة الفضاء الدولية.

 

حددت وكالة ناسا بالفعل يومي 30 و 31 مايو على أنهما يومان احتياطيان لإعادة المحاولة للإقلاع، وقالت: "ترقبوا يوم السبت للمحاولة الثانية التي تحدث في الساعة 3:22 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة".

 

قالت ناسا عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر: "لن نطلق اليوم، بسبب الظروف الجوية، ستكون فرصتنا التالية  السبت 30 مايو الساعة 3:22 مساءً بالتوقيت الشرقي، ستبدأ تغطية Live

#LaunchAmerica في الساعة 11 صباحًا بالتوقيت الشرقي".

كان هذا هو الإطلاق الأول منذ إغلاق برنامج مكوك الفضاء، الذي وجه ضربة وحشية لقدرات الفضاء الأمريكية، منذ أن قررت الحكومة عدم بناء مركبة بديلة للطاقم، اضطرت وكالة ناسا إلى الاعتماد على روسكوزموس الروسية لإخراج روادها إلى محطة الفضاء الدولية لمدة عقد تقريبًا - بسعر يصل إلى 86 مليون دولار لكل عملية إطلاق.

 

في السنوات الأخيرة، قام عدد من شركات الطيران الخاصة بتصميم واختبار كبسولات الطاقم الخاصة بها، بما في ذلك Blue Origin’s New Shepard و Virgin Galactic’s SpaceshipTwo و Boeing’s CST-100 Starliner و SpaceX's Crew Dragon.

 

في حين تم تصميم New Shepard و SpaceShipTwo للرحلات دون المدارية، منحت وكالة ناسا عقودًا بعدة مليارات من الدولارات من شركة Boeing و SpaceX في عام 2014، كجزء من برنامج الطاقم التجاري المشكل حديثًا، لنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية والعودة.

من المتوقع أن تحصل SpaceX على 2.6 مليار دولار لست رحلات، بينما تلقت بوينج 4.2 مليار دولار لعدد مماثل من الرحلات.

 


تمكنت SpaceX حتى الآن فقط من الحصول على شهادة الطيران من وكالة ناسا، خلال رحلة تجريبية غير مأهولة في ديسمبر من عام 2019، عانت المركبة الفضائية بوينج من خلل في نظام التوقيت منعها من الوصول إلى مدار عالٍ بما يكفي للوصول إلى محطة الفضاء الدولية وعادت إلى الأرض بعد يومين فقط ، بدلاً من الثمانية المتوقعة.

 

"
"

أهم الاخبار