رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إعلان نتائج المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات غدًا

الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

 يعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ظهر غدٍ الأحد، نتائج المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية.

اقرأ أيضًا: اعرف قدراتك.. نصائح رئيس جامعة القاهرة لطلاب الثانوية

يأتي ذلك خلال مؤتمر صحفي يعقده عبد الغفار في مجمع التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة، بحضور السيد عطا المشرف العام على مكتب التنسيق، والدكتور عادل عبد الغفار المتحدث الرسمي للوزارة، ومسئولي مكتب التنسيق ومشاركة لفيف من الإعلاميين بوسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والرقمية.

وتعلن نتائج تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة رسميًا، عقب انتهاء المؤتمر الصحفي، غدًا الأحد، على الموقع الإلكتروني للتنسيق، على أن يقوم الطالب بطباعة بطاقة الترشيح لاستكمال إجراءات الالتحاق بالكلية المرشح لها. 
ويعلن وزير التعليم العالي، خلال المؤتمر، موعد انطلاق المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات، والتي تستمر لمدة خمسة أيام، والحدود الدنيا للشعب الأدبية والعلمية والهندسية في المرحلة الثانية، والأماكن الشاغرة المتوفرة بالكليات أمام طلاب تلك المرحلة. 
ومن المتوقع انخفاض تنسيق الكليات بنسب من 7 لـ10 في المئة عن العام الماضي نظرًا لانخفاض المجاميع التكرارية هذا العام، مع توفر أماكن شاغرة أمام طلاب المرحلة الثانية في كليات الطب البيطري والتمريض والهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون التطبيقية. 
ويفتح مكتب التنسيق الباب أمام طلاب المرحلتين الأولى والثانية لتحويلات تقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر في حدود نسبة 10% ووفقا للقواعد التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لطلاب الثانوية العامة. 
وحددت وزارة التعليم العالي الحد الأدنى لتنسيق الثانوية العامة المرحلة الأولى للشعبة العلمية علوم 362.5 درجة بنسبة 88.41%، وللشعبة الهندسية 328 درجة بنسبة 80.00%، وللشعبة الأدبية 269.5 درجة بنسبة 65.73%. 
وبلغ إجمالي طلاب المرحلة الأولى نحو 118 ألفًا و280 طالبًا وطالبة، بانخفاض 31 ألفًا و405 طالبًا وطالبة عن العام الماضي 2020، من بينهم79 ألفًا و33 طالبًا وطالبة في الشعبة الأدبية، و16 ألفًا و293 طالبًا وطالبة في الشعبة الهندسية "العلمية رياضيات"، و22 ألفًا و954 طالبًا وطالبة في الشعبة العلمية علوم.