رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخارجية الإيطالية: حل قضية الهجرة يكمن في استقرار دول العبور وأفريقيا جنوب الصحراء

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية في إيطاليا

صرّح نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني بأن حل قضية الهجرة يكمن في "استقرار بلدان العبور وأفريقيا جنوب الصحراء"، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء. 

 

اقرأ أيضًا:

إفطار رمضاني قرعت له أجراس الكنيسة ببوخاريست .. صور

 

وقال تاياني، في ختام الاجتماع مع نظرائه في مجموعة السبع في كارويزاوا باليابان، إن موضوع الهجرة نوقش خلال العمل على أفريقيا، مضيفا: "نعمل من أجل الاستقرار: هناك مشاكل في أفريقيا جنوب الصحراء، وليس فقط في السودان وتونس.

 

وقال تاجاني: "نريد العمل من أجل الاستقرار، لكننا بحاجة إلى استراتيجية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى".

 

وأكد الوزير أن الهجرة غير النظامية ظاهرة يجب احتواؤها لصالح الهجرة النظامية، قائلًا: "من الواضح أن الشاغل الرئيسي هو الهجرة غير الشرعية. كما أوضحت لزملائي ما تقوم به إيطاليا للحد من الهجرة غير الشرعية ولضمان اندماج الهجرة المنتظم في عالم العمل، سواء كان ذلك في القطاع الزراعي أو الصناعي".

 

وشدّد تاياني "نحن بحاجة إلى خطة مارشال لإفريقيا مثل إيطاليا، نريد أيضًا العمل على جبهة التعاون في قطاع الجامعات، لتدريب الجيل القادم من القادة الأفارقة. نحن مستعدون أيضًا في مقدمة الدبلوماسية الاقتصادية وريادة الأعمال. المواد الخام مهمة أيضًا بالنسبة لنا، ولكن في سياق التعاون والشراكة المتكافئة"،

مضيفا: "بالنسبة لنا، المشاركة مهمة في كل قطاع، حتى من خلال تصدير خبرتنا البحر الأبيض المتوسط أمر بالغ الأهمية بالنسبة لإيطاليا، وسيكون موضوع نقاش مجموعة السبع أيضًا في هيروشيما وفي الاجتماعات المقبلة".

 

ووفقًا لتاياني، فإن "إفريقيا تريد المزيد من إيطاليا، والمزيد من أوروبا، وربما المزيد من مجموعة السبع". ويتوقع الوزير استمرار النقاش حول قضية الهجرة داخل المجموعة.

 

وأوضح "أنها قضية ستتم معالجتها وأعتقد أنه سيتم تناولها في المستقبل القريب، لأنني بالنيابة عن إيطاليا طلبت إجراء مناقشة أكبر حول هذه القضية التي تهم شمال إفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط بأكملها. لقد وجدت اهتماما بقضية الاستقرار في البحر الأبيض المتوسط، وهو أمر أساسي، وأعتقد أننا سنعود لمناقشته خلال الرئاسة اليابانية والذي سنطرحه على جدول الأعمال خلال فترة الرئاسة الإيطالية ".

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنـــــــــــــــا