عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسباب انخفاض تحويلات المصريين في الخارج

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

 

 

أعلن البنك المركزي المصري، منذ قليل، عن انخفاض تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 20.9% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2022_2023.

 

اقرأ أيضًا:

رغبة قوية من الأطباء المصريين بالخارج في خدمة الوطن والعطاء

 

تحويلات المصريين في الخارج

 

وأكد البنك المركزي، أن تحويلات المصريين في الخارج، تسجل 6.4 مليار دولار مقابل 8.1 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام المالي الماضي.

 

وأشار المركزي إلى ارتفاع مدفوعات دخل الاستثمار بقيمة 815.4 مليون دولار، لتسجل نحو 4.8 مليار دولار مقابل 4 مليار دولار في الفترة المقارنة، وذلك نتيجة زيادة الأرباح المحققة للاستثمار الأجنبي في مصر  وزيادة الفائدة على المدفوعات للدين الخارجي.

 

 البنوك بالخارج

 

وأشار الى ارتفاع متحصلات دخل الاستثمار بقيمة 163.8 مليون دولار ليسجل 275.8 مليون دولار مقابل 112 مليون دولار، كنتيجة أساسية لارتفاع الفوائد على ودائع المقيمين لدي البنوك بالخارج.

 

تراجع عجز حساب المعاملات الجارية

 

ولفت التقرير إلى  تراجع عجز حساب المعاملات الجارية بمعدل 20.2% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري (2022-2023)، ليتراجع إلى 3.2 مليار دولار مقابل 4 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام

السابق.

 

 الإيرادات السياحية وحصيلة الصادرات السلعية

 

وأرجع التقرير، التراجع إلى زيادة كل من الإيرادات السياحية وحصيلة الصادرات السلعية (البترولية وغير البترولية) إلى جانب تصاعد حصيلة رسوم المرور في قناة السويس.

 

الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر 

 

وذكر أن حساب المعاملات الرأسمالية والمالية سجل صافي تدفق للداخل بلغ 4.4 مليار دولار، كنتيجة لتضاعف صافي التدفق للداخل للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ليسجل 3.3 مليار دولار.

 

محفظة الأوراق المالية في مصر

 

وشهدت الاستثمارات في محفظة الأوراق المالية في مصر تخارج غير المقيمين لتسجل صافي تدفق للخارج بلغ 2.2 مليار دولار تزامنًا مع السياسات النقدية الانكماشية للفيدرالي، لتسفر الفترة عن فائض كلي في ميزان المدفوعات يبلغ 523.5 مليون دولار.

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنــــــــــــــا.