عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الاتحاد الافريقي يكشف أهمية إعادةً النظر في شراكات القارة مع المجتمع الدولي

مفوضية الاتحاد الأفريقي
مفوضية الاتحاد الأفريقي

قال موسى فقي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، إن يجب أن يؤدي استكمال الإصلاح المؤسسي للإتحاد الافريقي إلى جذب انتباهنا بشكل أكبر وذلك في خطاب إفتتاحه الدورة الخامسة والأربعون للجنة الممثلين الدائمين المنعقدةً الآن بمبني الإتحاد الافريقي في أديس أبابا.

اقرأ أيضًا..

تكليفات سياسية بتلبية احتياجات المواطنين المصريين بالخارج


وأشار إلي إعتماد المرحلة الأولى من خطة الانتقال واستراتيجية التمويل للهيكل الإداري الجديد للمفوضية، من لجنةً الممثلينً الدائمين، قد أتاح تزويد المفوضية بفريق إداري يتم اختياره وفقًا لقواعد التقييم الجديدة التي وضعها المجلس التنفيذي، وهناك تحسن واضح في الإجراءات في هذا المجال ويجب أن نتأكد من تعزيزها.


وأضاف في ضوء الإصلاح المؤسسي، ويجب أن نأخذ في الاعتبار إنشاء هياكلنا الجديدة، ولا سيما وكالة الأدوية الأفريقية (AMA) التي تكمل بنية النظم الصحية في القارة، ويضاف إلى ذلك الوكالة الإنسانية الأفريقية، التي سيستجيب تشغيلها الكامل للاحتياجات العديدة التي تثيرها جميع أشكال الكوارث الطبيعية والصراعات المتعددة الجارية في القارة.

وأفاد موسي فقي أن الجلسة الحالية للجنة تتميز بقضايا اليوم التي لا تزال تؤثر بشكل كبير على القارة، من بينها جائحة COVID-19 والصراع بين روسيا وأوكرانيا وتأثيره على التعددية والأمن الغذائي.

 

وفيما يتعلق بمسألة الشراكات، قال موسي فقي أود أن أشاطركم بعض اهتمامات المفوضية، فخارج التنظيم المادي لهذه الاجتماعات ، ومشكلة تقييم محتواها يجب إعادة النظر في تحديد رؤيتنا الاستراتيجية ومشاركتنا من حيث الديناميكيات الدولية وخاصة المكان والدور الذي يجب أن يلعبه اتحادنا، فالتوجيه الواضح حول الموضوع ضروري لتمكين المفوضية والدول الأعضاء من التحدث بصوت واحد ، وهو ما يضمن مصداقيتنا.


وفي إطار زخم المسؤولية المشتركة التي تدفعنا إلى زيادة الوضوح في أعمالنا، عقدنا، في أوائل ديسمبر 2022، في داكار، معتكفًا ليس فقط لتحسين أساليب عملنا، ولكن قبل كل شيء للنظر في تنفيذ القرارات  التي اعتمدتها أجهزة السياسة لدينا، والاستنتاجات التي توصلنا إليها، تدعو إلى ترشيد قوي في تبني القرارات بالنسبة لأي اقتراح جديد للقرارات ، ويجب الانتباه إلى مساهمة اللجنة في آثارها القانونية والمالية والهيكلية.


وأشار موسي فقي  إلى أن المفوضية في منتصف فترة ولايتها ، وبالتالي، يجب أن تضاعف جهودها لتحقيق الأهداف التي حددتها لنفسها من أجل توريث المفوضية المستقبلية منظمة تركز على أولويات الاتحاد من أجل رفاهية الشعوب الأفريقية، ولن يكون هذا ممكنًا إلا بالتعاون الكامل من لجنةً الممثلين الدائمين لسفراء الدول الأفريقية.

 

وشارك السفير د. محمد جاد، سفير جمهورية مصر العربية لدي إثيوبيا والمندوب الدائم لدي الاتحاد الأفريقي، في افتتاح الدورة الخامسة والأربعين  لاجتماعات لجنة المندوبين الدائمين لدى الاتحاد الأفريقي، والمقرر عقدها خلال الفترة من ١٦-٢٧ يناير الجاري، في إطار التحضيرات لعقد قمة الاتحاد الأفريقي في منتصف شهر فبراير المقبل.


وجدد المغرب أمام لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الأفريقي، تسليط النظر على أهمية تعزيز الترسانة القانونية

للمؤسسة الأفريقية لصالح الاتحاد الأفريقي و عمل أفريقي مشترك وفعال.


وأكد السفير المنتدب الدائم للمملكة لدى الاتحاد الأفريقي واللجنة الاقتصادية لأفريقيا والأمم المتحدة، محمد العروشي، التزام المغرب “بإفريقيا نريدها من خلال وضع مصالح المواطن الأفريقي في صميم العمل الأفريقي المشترك، مضيفا أن المغرب بحكم خبرته يعرب عن رغبته في المساهمة في تطوير هذا المجال داخل القارة الأفريقية.


وشدد  العروشي علي  الحاجة إلى تعزيز التزام الدول الأعضاء بمزيد من العمل التعاوني لتطوير استراتيجيات لتنفيذ أدوات المؤسسة الأفريقية ، وبالتالي يشجع مكتب المستشار القانوني على المساهمة بشكل أكبر في صياغة الصكوك القانونية حتى يكرس خبراء اللجنة الفنية المتخصصة للعدل والشؤون القانونية أنفسهم بشكل خاص للمسائل الموضوعية.


وأشار  أن الموافقة على النظام الداخلي المنقح للجنة الوزارية للاتحاد الأفريقي بشأن الترشيحات الأفريقية داخل النظام الدولي من شأنه زيادة تعزيز عمل اللجنة للاضطلاع بولايتها بشكل كامل ، مع ضمان المشاركة الموسعة لأعضاء COREP لأول مرة في اللجنة الوزارية في اجتماعاتها التحضيرية .


و رحب  بالمساواة في منح ثلاثة مقاعد لكل منطقة وفقا لمبدأ التضامن والمساواة في السيادة بين الدول الأعضاء في الاتحاد ، واعتماد مشروع النظام الأساسي للمركز الأفريقي للتدريب في الإحصاء (PANSTAT) , ومعهد الإحصاء التابع للاتحاد الأفريقي (STATAFRIC) الذي سيكون بمثابة منصة مركزية تركز عملها في المقام الأول على إدارة النظام الإحصائي الأفريقي ، و تعزيز التعاون بين شركائها ، و ثانيًا على تعزيز القدرات الإحصائية للنظام الإحصائي.


ومن المقرر أن تنظر لجنة المندوبين الدائمين في عدد من التقارير والوثائق الخاصة بعمل الاتحاد الأفريقي وأجهزته خلال العام الماضي، وعدد من مشروعات القرارات في موضوعات ذات الصلة ببنية السلم والأمن في أفريقيا، وتعامل القارة الأفريقية مع أزمتي الطاقة والغذاء العالميتين، إلى جانب النظر في قرارات خاصة بتعزيز كفاءة الهياكل المالية والإدارية في الاتحاد وأجهزته المختلفة.

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنــــــــــــا.