عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اعتراضات المصريين بالخارج على قانون إعفاء السيارات.. تفاصيل

اجتماع رموز الجاليات
اجتماع رموز الجاليات بالخارج

 شارك عدد من رموز العمل العام للمصريين في الخارج، عبر "زووم" بمشروع قانون إعفاء سيارات المصريين بالخارج، والذي تمت الموافقة عليه قبل أيام من قبل مجلس الوزراء.

 

اقرأ أيضًا.. موجة احتجاجات في إيطاليا والوفد تكشف الأسباب (خاص)

 

قام بتحضير هذا الاجتماع نشأت زنفل، عضو الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج بالولايات المتحدة الأمريكية، وشارك فيه عدد من المصريين من أوروبا: النمسا وهولندا وإيطاليا، وعدد من المصريين بالمملكة العربية السعودية. 

 

النمسا


وأشاد بهجت العبيدي، الكاتب المصري المقيم بالنمسا، ومؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، بقرار مجلس الوزراء والذي يسمح باستيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصيّ، معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعيّن أداؤها للإفراج عن السيارة، بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة، وضريبة الجدول.


وفي هذا الصدد قال بهجت العبيدي، إن قرار السماح للمصريين بالخارج باستيراد سيارة معفاة من الضرائب تأخر كثيرًا، وأن مشروع القانون بالصورة التي تم الإعلان عنها قد فُرِّغ من مضمونة ولذلك لن يوفي بالغرض منه من الناحيتين المقصودتين بإطلاقه. 


وتابع العبيدي: "أننا نزعم أن المشرِّع لم يدرس بشكل دقيق الصورة الكلية لمجتمع المصريين بالخارج، ولذلك جاء مشروع القرار ليناسب طبقة محدودة من أبناء مصر في الخارج، تلك التي تستطيع أن تقوم بإنزال سيارة عمرها لا يزيد عن ثلاث سنوات، وتستطيع أن تستغني عن قيمة كافة الضرائب في وديعة لمدة خمس سنوات، هذا الذي يجعل مجمل المبلغ لا يقل عن أربعين ألف يورو، والذي نزعم أن نسبة قليلة هي المؤهلة لذلك في غضون الشهور الأربعة المدة المقترحة لهذا القانون، وهو ما لن يعود على خزينة الدولة بالأرقام المراد الوصول إليها من العملة الأجنبية". 

 

هولندا


وقال محمود السلاموني، رئيس بيت العائلة المصرية في هولندا، إن مشروع القرار جاء غير ملبي لطلبات المصريين في الخارج بهذا الخصوص، وهو في حاجة إلى بعض التعديلات.


واقترح خلال مشاركته بالإجتماع، النزول بعمر السيارة حتى إنتاج العام ٢٠١٠ كان المصري الراغب في استيرادها مالكها الأول أو غير ذلك، وهو  ما يجعل هناك متسعًا للراغبين في استيراد سيارة للاستعمال الشخصي.

 

وأكد أن فائدة  هذا الاقتراح تصب في صالح المصري في الخارج وفي صالح خزينة الدولة، حيث سيتضاعف بشكل

لافت عدد المستفيدين من هذا المشروع بدخول فئات جديدة أقل قدرة مادية من الفئة الأولى القادرة على الاستفادة بمشروع القانون بشكله المعلن عنه.

 

إيطاليا


وذكر الدكتور وائل عبد القادر، رئيس الجمعية الثقافية الإيطالية المصرية، وعضو المجلس الرئاسي للمنتدى المصري بإيطاليا، أنه لا أحد يستطيع أن ينكر الدور الهام الذي يساهم به مصريو الخارج في دفع عجلة الاقتصاد المصري وكذلك دورهم في المجالات الحياتية كافة، وهو ما يشفع لهم في سن بعض القوانين الخاصة بهم وتقديم بعض التيسيرات والمزايا لأبناء مصر في الخارج.


وتابع "عبدالقادر"، أن القانون بشكله الحالي ربما يكون سببًا في دخول بعض التجار الجشعين على الخط لاستغلال الكثير من أبناء المصريين بالخارج خاصة هؤلاء غير القادرين وذلك بابتكار حِيَلٍ والالتفاف على القانون للحصول على سيارات مستوردة من دون رسوم جمركية، هذا الذي يستدعي اليقظة لسد الثغرات التي يمكن أن ينفذ منها هؤلاء المستغلون. 

 

أمريكا


وفي نهاية الاجتماع، طالب نشأت زنفل، المشرع المصري أن ينزل بعمل السيارة سنوات أخرى عدة، إذ إن مشروع القانون المقترح يشترط ألا يزيد عمرها في تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، على ثلاث سنوات من سنة الصنع.

 

وهو ما لن يصب لا في مصلحة الوطن بضخ ودائع العملات الأجنبية التي هو في أمس الحاجة لها ولا في مصلحة المصري بالخارج الذي يأمل الكثير منهم في استيراد سيارة للاستعمال الشخصي بشكل أكثر تيسيرًا.

 

 

لمزيد من الأخبار حول قسم "مصريون حول العالم" اضغط هنــــــــــا.