عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قانوني بالسعودية يدعو لتعديل قرار إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

المستشار القانوني،
المستشار القانوني، محمود الرفاعي

أكد محمود الرفاعي، مستشار قانوني بالسعودية، أن قرار مجلس الوزراء بإعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك مفيد للطرفين، قائلًا:" المصري مستفيد والدولة أيضًا من هذا القرار".
 
وأضاف الرفاعي، في تصريحات خاصة للوفد، أن المصري بالخارج سيتفاد بقرار مجلس الوزراء ولن يدفع جمارك على سيارته، والدولة المصرية ايضا سوف توفر العملة الصعبة وبالتالي النهوض بالإقتصاد المصري في ظل الاوضاع الصعبة التي يعيشها العالم الان، مضيفا: " واجب علينا كمصريين في الخارج دعم الدولة واقتصادها".
 
أما بالنسبة لسلبيات القرار، أشار المستشار القانوني، أن هناك نقطتين يجب تعديلهما في القرار، حتى تستفيد الدولة بأكبر عدد ممكن من المصريين  للمشاركة في هذه الخدمة وبالتالي توفير أكبر عدد من العملة الصعبة، وهم، مدة تحويل المبلغ في خلال ٤ شهور وهذا ليس كافي لتجميع المبلغ.  


وتابع: " ثانيا على المواطن نزول سيارته في خلال سنة من تاريخ دفع المبلغ وده صعب، لانه

في ناس شارية السيارة بالتقسيط ومعندهاش امكانية تسديد ثمن السيارة في سنة وتحوش قيمة الوديعة في خلال كام شهر استحالة ع المواطن يعمل كل ده في سنة فقط".
 
وطالب " الرفاعي"، بتمديد القرار لمدة سنة كحد اقصى وليس ٤ شهور فقط، حتى يستطيع المواطن بالخارج الإشتراك في تلك الخدمة، وأيضا اعطاء فترة سماح بنزول السيارة بدون جمارك خلال سنتين على الأقل من تاريخ السداد، وهذه مدة معقوله، فتلك المعوقات تعد ضغط على المواطن وبالتالي ستخسره الدولة مما يعني الحصول على عدد اقل من العملة المرغوبة، فمن هنا وجب تعديل القرار.