رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

محمود محيى الدين يؤكد تضرر أفريقيا كثيرًا من التغير المناخى

الدكتور محمود محيي
الدكتور محمود محيي الدين

 أكد الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف الأمم المتحدة للتغير المناخيCOP27، على ضرورة تحقيق التناغم بين أهداف التنمية المستدامة والعمل المناخي مما يسهم في حل المشكلات الحالية المتعلقة بالامن الغذائي ونقص الطاقة علاوة على مواجهة التحديات المستقبلية.

 

اقرأ أيضًا:

ممثلو الجاليات يطالبون بزيادة فروع البنوك المصرية حول العالم.. شاهد

 

 جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها اليوم الخميس بالجلسة الحوارية التي نظمتها مجموعة القدرات الأفريقية للمخاطر (ARC) التابعة للاتحاد الافريقي بعنوان "الطريق الى قمة المناخ COP27  وما بعدها". وخلال كلمته ركز الدكتور محمود محيي الدين على أربعة محاور رئيسية  وهي تخفيف آثار التغير المناخي والتكيف معها، علاوة على الأضرار والخسائر الناجمة عن التغيرات المناخية، وكذلك تمويل المناخ.

 

 وأشار محيي الدين  إلى وجود العديد من الفرص الواعدة في مجال العمل المناخي بأفريقيا، مشيدًا بالتقدم الذي أحرزته عدد من الدول الأفريقية في مجال الهيدروجين الأخضر تحديدًا.

 

 وأشار محيي الدين إلى المبادرة الرائدة لحشد الاستثمار في المجالات المتعلقة بالعمل المناخي التى تقوم بها الرئاسة المصرية لمؤتمر COP27 مع اللجان الإقليمية بالأمم المتحدة ورواد المناخ والتي تشمل عقد خمسة منتديات إقليمية لعرض مشروعات

المناخ التى تمثل أولوية للأقاليم الخمسة وحشد الاستثمارات اللازمة لوضعها موضع التنفيذ الفعال.


  وأبرز أهم مخرجات المنتدى الإقليمي الأفريقي الذي عقد بأديس أبابا مطلع الشهر الجاري حيث تمت دراسة 140 مشروعًا واعدًا، وتم تصفيتها الى 19 مشروعًا سيتم التركيز عليهم خلال الفترة المقبلة بهدف تنفيذها.

 

وأشار إلى أن القارة الأفريقية الأكثر تضررًا من تبعات التغير المناخي رغم أن كل ما تتسبب فيه أفريقيا من ضرر لا يتجاوز 3 فى المائة من إجمالى الانبعاثات الضارة بالمناخ، لافتًا إلى الأضرار اللاحقة بالمناطق الساحلية علاوة على تأثر قطاعي الطاقة والزراعة بشكل بالغ جراء هذه التغيرات مما يستلزم توفير التمويل اللازم لدعم البنية التحيتة وخلق مجتمعات أكثر صلابة في مواجهة التغيرات المناخية.

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنــــــــــــــــا.