عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كواليس مؤتمر " ملتقى رواد الأعمال التطوعي"

مؤتمر رواد الأعمال
مؤتمر رواد الأعمال

انطلقت بالأمس فعاليات ملتقى رواد الأعمال للعمل التطوعي والخيري والتربوي " دبلوماسية التأثير المجتمعي"، والذي تنظمه المنظمة النرويجية الدولية للعدالة والسلام.


وحضر الملتقى عدد من المسؤولين في مصر وفي الخارج، منهم،  اللواء محمود خليفة، المستشار العسكري لجامعة الدول العربية، والدكتور سعيد عبد الحافظ، والدكتور عبد الوهاب غنيم، والأمين العام للجمعية النرويجية الدولية للعدالة والسلام، المهندس طارق عناني، وأعضاء الجمعية.
وناقش الملتقى العديد من المحاور والقضايا الخاصة بتعزيز السلم والأمان، فضلا عن الثورة التكنولوجيا في العالم ودور الإعلام في تحقيق السلام، والعمل التطوعي للجاليات المصرية في الخارج، وكيفية مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

ويهدف المؤتمر إلى مناقشة العمل التطوعى فى شتى المجالات وإلقاء الضوء على ايجابياته وسلبياته وعرض المقترحات للصورة الأمثل، التى نأمل أن يكون عليها العمل التطوعى.
ودارت محاور المؤتمر حول التعريف بعمل الجمعيه النرويجيه في شتي دول العالم واسهامتها وفقاً لخطه التنمية المستدامة وطبقآ لتوجيهات فخامه الرئيس نحو حياة كريمة لكل فئات الشعب كما اوضحت ماهيه العمل التطوعى بشكل موسع والفرق بين العمل الخدمى والعمل العام.


وقال المهندس طارق عناني، الأمين العام للجمعية النرويجية الدولية للعدالة والسلام، والأمين العام للكيانات المصرية في الخارج، إن الجمعية منظمة لا تهدف للربح وانما هدفها خدمة المجتمع العربي وليس المصري فقط، وقد قامت بالعديد من الأعمال التطوعية والخدمية في الخارج والداخل.
وأضاف " عناني" في تصريحات خاصة للوفد، أن الجمعية تنتهج اسلوب وطريق الجمهورية الجديدة التي يدعو لها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فهى تسعى لتوفير حياة كريمة للمواطن البسيط، وسوف تستمر على نهجها دون كلل أو ملل.


وأكد طارق عناني، أن الجمعية لا تقوم بتوفير حياة كريمة فقط للمواطنين، ولكنها تعمل على قضية تمكين المرأة في المجتمع فهى تقدس دورها الهام، لافتا أن القيادة السياسية في مصر تهتم بملف المرأة ضمن ملفات وعديدة وهذا ما تفعله الجمعية النرويجية الدولية للعدالة والسلام.
وذكر أكد المهندس طارق عناني، أن العمل التطوعي يلعب دورآ فعالآ في معالجة بعض القضايا الإجتماعية ، الأقتصادية و الثقافية، باعتباره الجهة الموازية و المكملة لعمل الحكومات وهذا يستوجب تعميق مفهوم التطوع وموالاة الدعوة لإستقطاب المتطوعين وتقييم جهودهم وتشجيعهم وإشعارهم بقيمة وأهمية الأعمال التي يقومون بها

للوصول به الى غاياته الانسانية النبيلة.


كما دعا "عناني" الى نشر ثقافة العمل التطوعي واثاره الايجابية على التنمية الاقتصادية والمجتمعية كمحرك ثالث يساهم في الارتقاء بالفرد والمجتمع و أهمية تضافر مختلف مؤسسات الدولة الحكومية في دعم برامج وانشطة العمل التطوعي وادراجها ضمن خططها وبرامجها المتعدد. 
وقال اللواء محمود خليفة، المستشار العسكري لجامعة الدول العربية، إن مصر تشهد عصر جديد مهم على يد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي منذ استلامه مقاليد الحكم وهو يسير بمصر على طريق التنمية والإعمار، مؤكدا أن بناء الدولة اقتصاديا هو ما يجعلها دولة قوية في بقية المجالات كالصحة والتعليم وغيرها.


وأضاف " خليفة" خلال كلمته بمؤتمر رواد الأعمال للجمعية النرويجية الدولية للعدالة والسلام، أن الإعلام العربي يقع على عاتقه مسئولية كبيرة وعليه الإلتزام بميثاقه في كافة المعلومات التي يبثها للمجتمع لأنه بكلمه واحدة قادر على هدم دولة أو بنائها.
وتابع: " الإعلام له دور كبير في التوعية ونشر المعرفة وتمكين السلم والأمان وعليه أن يضع الدولة أمام عينه وأن يتذكر دوره في الحروب التي خاضتها مصر في الماضي".


وفي نهاية المؤتمر، كرمت الجمعية النرويجية للعدالة والسلام الدولية عددا كبيرا من رموز رواد الأعمال في العمل التطوعي والخيري والديني والتربوي والاعلامي والفني وذلك في ملتقى رواد الأعمال للعمل التطوعي والخيري والتربوي، على مختلف الجنسيات العربية من مصر والمملكة العربية السعودية والعراق والامارات والأردن وغيرها كما قدمت نماذج مشرفة استطاعت ان تصل لأحلامها واهدافها.