رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوميكرون 5 ينتشر في إيطاليا.. ومؤشرات عالمية بالارتفاع

متحور أوميكرون 5
متحور أوميكرون 5

 أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن المتغير الفرعي BA.5 مسؤول عن ارتفاع عدد الإيجابيات الجديدة لمتحورات كورونا في الأسابيع الأخيرة. 


 وذكرت أن الأعراض الأكثر شيوعًا هي الحمى والإرهاق والألم والتهاب الحلق والبرد، وأوضح عالم الفيروسات فابريزيو بريغلياسكو أن المرض يستغرق عادة من يومين إلى ثلاثة أيام حتى يولد من ملامسة شخص.


يذكر أنه عادت حالات إيجابية فيروس كورونا إلى الارتفاع ، في إيطاليا كما في البلدان الأخرى، وتتفق السلطات العلمية على أن الجناة هم المتغيرات الجديدة للفيروس ، مثل Omicron 5 (BA.5) ، والتي - تشير إلى منظمة الصحة العالمية - تواصل اكتساب أرضية لأشكال أخرى من Covid-19.

وأفاد مسح منظمة الصحة العالمية قبل الأخير أن أوميكرون 5 كان مسؤولاً عن 16% من مجموع الإصابات، هذا و يرتفع مستوى التأهب أيضًا في إيطاليا، المتغير معدي أكثر من الآخرين ويؤدي إلى زيادة توظيف أجنحة المستشفى مرة أخرى ، كما يتضح من التحليل الأسبوعي لـ Fiaso (الاتحاد الإيطالي لشركات الرعاية الصحية والمستشفيات).


يذكر أن اعراض BA.5 هي الحمى والتعب وآلام العضلات والمفاصل ونزلات البرد الشديدة والتهاب الحلق ، والتي تراجعت في أحدث المتغيرات مقارنة بالسلالات الأولى من Covid، يضاف إلى هذه الأشكال من اضطرابات الجهاز الهضمي وبعض أشكال الالتهاب الرئوي. تقل احتمالية فقدان

حاسة التذوق والشم.

ويشرح عالم الفيروسات فابريزيو بريغلياسكو لـ Repubblica أن فترة المرض تتراوح بين " 2-3 أيام من لحظة العدوي"،و في بعض الحالات تصل إلى 14 يومًا .

كما أكد اختصاصي الأمراض المعدية في مستشفى سان مارتينو في جنوة ماتيو باسيتي ، أن البلدان الأخري كان بها العديد من الإصابات ، ولكن أعراض خفيفة مقارنة بـ الفيروس الأصلي ويشفى المريض بعد 3 أو 4 أيام.


وأكد باسيتي أن المؤشر الخطير الوحيد على عودة ظهور العدوى هو دخول العناية المركزة، ومع ذلك يجب أن تكون المستشفيات قادرة على التفريق بين المرضى المصابين بمرض كورونا والذي لديهم أمراض أخري.


كما أعلنت شركة الأدوية Moderna أن نسخة محدثة من لقاحها يجب أن تكون جاهزة في أغسطس ، وتكون فعالة ضد السلالة الأصلية لفيروس كورونا وضد المتغيرات مثل BA.4 و BA.