رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اختتام المنتدى الثالث بين دول حوض البحر بايطاليا.. صور

أعمال المنتدي الثالث
أعمال المنتدي الثالث للدول التي تطل علي حوض البحر المتوسط

اختتمت اليوم أعمال المنتدي الثالث للدول التي تطل علي حوض البحر المتوسط بايطاليا لبحث كافة الفرص والتعاون بين المنطقة الأقتصادية والشركات الإيطالية .


وصرح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، بالمنتدي الأول للدول المطلة علي البحر المتوسط في مدينة نابولي ان  المصالح والعلاقات المشتركة التاريخية والجغرافية بين مصر وايطاليا تحتم عليهما التكامل في ظل الأزمات والتحديات التي تواجه العالم والمنطقة حاليا، خاصة وان أزمة فيروس كورونا تسبب في أزمات لوجستية كبيرة في نقل حركة التجارة مما تسبب في ارتفاع الاسعار علي مستوي العالم وان التنسيق والتعاون بين المناطق الصناعية الخاصة في مصؤ وايطاليا من شأنه يساعد في حل هذه الأزمات خاصة لشعبي البلدين.


وأضاف المصيلحي، هناك مشروعات قابلة للنجاح بنسبة ٩٩℅ بين البلدين في مجالات الصناعات التكاملية في تصنيع السيارات ومنطقة الجلود بالروبيكي والمولات التجارية وتحتاج فقط الي خطوات تنفيذية وخطة عمل واضحة وآلية تنفيذ بين الجانبين لبدء تنفيذها.


وأشار ان مصر اتخذت خطوات متسارعة لتهيئة المناخ الاستثماري علي مستوي القوانين والبنية التحتية وذلك بهدف جذب الاستثمارات،  وهناك عدد من الدول الصديقة بدأت تنفذ مشروعات استثمارية،  وانه من جانبه سيقوم بالتنسيق مع الحكومة المصرية لعقد اللقاءات للتعاون بين الشركات الايطالية في جنوب ايطاليا ونظيرتها المصرية برعاية الحكومتين.


واستعرض الوزير مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين شركات البلدين في ٢٠١٩ وقال تم توقيع ٥ مذكرات تفاهم في مجالات الجلود والملابس والمولات التجارية،  وانه يجب الان ان نتخذ الخطوات لتفعيلها وضم مشروعات أخرى الي حزمة هذه المشروعات.


ووجه وزير التموين التحية الي جوسيبي رومانو المفوض الخاص من الحكومة الايطالية لشؤون المناطق الخاصة بنجاح المؤتمر ودعوته لزيارة مصر لبحث تفعيل التعاون بين الجانبين .


من ناحية قال الدكتور ابراهيم عشماوي مساعد اول وزير التموين - ان مصر حققت طفرة استثمارية منذ عام ٢٠١٤  في مجالات التجارة الداخلية بلغت ٣ مليار دولار، وان مصر من اقوي الاسواق في هذا القطاع علي مستوي الشرق الاوسط وان معدلات نمو السكان احد العوامل الجاذبة للاستثمار في هذا القطاع حيث يوجد اكثر من ١٠٠ مليون مستهلك،  وان هناك اسواق اوربية وعربية اتخذت مصر لتكون مركز الاستثمار في التجارة الداخلية وانه يدعو الجانب الايطالي للدخول في

الاستثمارات في هذا القطاع.


كما أعرب الوزير المفوض ناجي غابة القائم بأعمال السفارة المصرية بايطاليا عن سعادته بالمنتدى الثالث لدول حوض البحر المتوسط وقال إن المنتدي فرصة عظيمة لعرض الرؤي والفرص الاستثمارية بين مصر وإيطاليا وقال أن هذه هي المرة الأولي لحضوره المنتدي بنابولي وقال أن الجانب الايطالي توسع بالتنسيق مع مصر ودول أخرى في حوض البحر الأبيض المتوسط لتوسيع التعاون بين البلاد وأكد علي ان هذه المرحلة هي الانتقال من مرحلة التوقيع علي  الأتفاقيات الي مرحلة التنفيذ لخدمة الدولتين الإيطالية والمصرية.


من ناحية أخرى قال جوزيه رومانو المفوض الخاص للمناطق الاقتصادية لجنوب ايطاليا ورئيس الكونفدرالية انه سعيد بالتمثيل المصرى وانه يجب ان تستغل الفرصة لتفعيل التعاون بين البلدين في المجالات التي تم الاتفاق عليها في ٢٠١٩ وايضا الأوسع في مجالات أخرى.


ووجهت مصر الدعوة للشركات الإيطالية التي تمثل جنوب إيطاليا لزيارة مصر وعقد المنتدي الثاني لتجمع دول جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط بالإسكندرية وذلك في خطوة لتفعيل الاتفاقات السابقة التي تم توقيعها تحت رعاية وزارة التموين في المنتدي المصري الايطالي الذي أستضافته القاهرة في ديسمبر 2019 تحت رعاية رئيس الوزراء.


وأضاف ارتبط بصداقة وحب لمصر مؤمنا ان ايطاليا ومصر تستطيع ان تقدم الكثير من التعاون بفضل العلاقات التاريخية والتجارية المتميزة بين البلدين، وانه سعيد بدعوته بزيارة مصر لتنظيم المنتدي الثاني في اسكندرية والاتفاق علي الخطوات التفعيلية بمذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين الشركات المصرية ونظيرتها الايطالية.