عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد منتدى شباب العالم| المصريون في الخارج يعلنون دعمهم للرئيس السيسي والجمهورية الجديدة

 منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم 2022

أشاد عدد من أبناء مصر في الخارج بمنتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، والذي شارك في فعالياته الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أبهر العالم أجمع وعكس قدرة مصر الواعدة وقوتها الإقتصادية وريادتها.

 

اقرأ أيضًا.. ننشر رابط التسجيل لمبادرة "رواد الأعمال و الأفارقة من شباب المصريين بالخارج"

 

وتواصلت "الوفد" مع عدد من أبناء مصر في الخارج، الذين شاركوا في فعاليات منتدى شباب العالم 2022، على مدار الأيام الماضية، وحرصوا على الحضور والتواجد على أرض الوطن رغم مشاغلهم في الخارج، حيث أكدوا أن المنتدى جمع شباب العالم في حوار تفاعلي واحد حول كل القضايا والتحديات التي تواجه العالم بأكمله، فكان فرصة استثنائية خلقت أرضية مشتركة بين الشباب وصناع القرار، من أجل الاستفادة من الخبرات المختلفة. 

 

بريطانيا:

 

فبدوره عبر مينا مكين، الباحث في مجال إدارة الاستراتيجيات وتطوير التكنولوجيا في بريطانيا، وممثل وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين الدارسين بالخارج، عن سعادته بمشاركته في منتدى شباب العالم، مؤكدًا أنها ليست المرة الأولى له للمشاركة في هذا الحدث الهام.

 

أضاف "مكين" في حديث خاص للوفد، أنه ولد في لندن ويعيش بها منذ 26 سنة، ويقوم حاليًا بعمل دكتوراه في إدارة الاستراتيجيات وتطوير التكنولوجيا في بريطانيا، مؤكدًا على أنه شارك في المنتدى من خلال التقديم على الموقع وأنه حريص على الحضور والمجئ لمصر بإستمرار والمشاركة الفعلية لما يحدث في الوطن على أرض الواقع.

 

ولفت "مكين" إلى إهتمام الحكومة المصرية بأزمة جائحة كورونا، وسيطرها على الوضع الوبائي عكس دول كثيرو متقدمة، وأيضًا اهتمام القيادة السياسية بالتحول الرقمي والتكولوجيا في مصر والتي أوضحت أهميتها تلك الأزمة العالمية في مجال الشغل والدراسة أيضًا.

 

وكشف الباحث في مجال إدارة الاستراتيجيات وتطوير التكنولوجيا لـ "الوفد"،عن كواليس لقائه بالأمس مع وزيرة الهجرة، السفيرة نبيلة مكرم، واستعدادهم لإطلاق مبادرة جديدة قوية تخص المصريين في الخارج، سيعلن عن تفاصيلها لاحقًا بعد إنتهاء المنتدى.

 

وتابع: "اتكلمنا عن دورنا في الخارج وازاي نطور ونعلي من مركز وزارة الهجرة للحوار والخدمات اللي نقدر نقدمها للشباب في الخارج، اتكلمنا في مواضيع تهم جميع ابناء وشباب ودارسين المصريين بالخارج، وسنجعل المركز نقطة اساسية لتواصل أي مصري في الخارج بدولته والمسئولين".

 

ووجه " مينا مكين" الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تواصله الدائم ودعمه للشباب المصريين في الداخل والخارج، مؤكدًا على أن هذا الإهتمام لم يسبق من رئيس جمهورية من قبل، مضيفًا: " الشباب والعقول المصرية في الخارج مهتمة بالجمهودية الجديدة وعاوزة تشارك فيها، وبنوجه رسالة للريس ومصر انه شبابك اللي برة معاك وواثيقين فيك وبقراراتك اللي فعلا احنا شايفين بتعمل حاجة عظيمة للمصريين".

 

وأكد على أنه يقع على عاتق المصري في الخارج دور هام وهو الترويج لما يحدث في مصر

ودعم الوطن وتوضيح صورته أمام شعوب العالم، لافتًا إلى أن وزيرة الهجرة تطلب منهم بإستمرار القيام بهذا الأمر، فهم سفراء مصر في الخارج.

 

وقدم الشكر للسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، لتدشين مركز حوار لشباب الدارسين في الخارج، وخلق تواصل مع جميع أبناء مصر في الخارج، والإستماع لكافة مشاكلهم وأفكارهم.

 

وأشاد بجناح وزارة الهجرة في منتدى شباب العالم، حيث أنه يوضح اهتمام السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، في التواصل مع الشباب، والتواصل مع المصريين بالخارج بكافة الآليات، من خلال المبادرات التي تقوم بتنفيذها ولها المردود الإيجابي والنتائج المثمرة على أرض الواقع، فيما انعكس ذلك على تعزيز ربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم، وهو ما يمثل أهداف الجمهورية الجديدة.

 

وأكد على حديث الرئيس السيسي اليوم بالمنتدى حول حقوق الإنسان، قائلًا: "لابد أن نشكر مصر على مبادرة حياة كريمة، والتي تؤكد على حقوق الإنسان في مصر، ونحن في الخارج نسمع من وسائل الإعلام يتحدثون عن ذلك بطريقة غير صحيحة، إلا أن مصر ترد بهذه المبادرة العظيمة، وأنا في الخارج أرغب في المساعدة في تلك المبادرة وأن أقوم بدور تعريفي حول تلك المبادرة".

 

واختتم حديثه: "المصريين في الخارج هم القوى الناعمة ودورهم كبير جدًا والقيادة السياسية في مصر تعلم جيدًا ذلك، لذلك أتوقع المزيد من التواصل مع شباب مصر من مختلف دول العالم والإستماع أكثر لرؤيتهم وأفكارهم".

 

الكويت:

 

وعبرت الدكتورة داليا أبو بكر البيلي، صيدلانية مصرية مقيمة بدولة الكويت، وتعمل بوزارة الصحة الكويتية في مجال الرقابة على الأدوية، عن سعادتها بالنجاح العالمي المبهر لمنتدى شباب العالم 2022، مقدمة التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، والشكر لجميع القائمين على المنتدى من اللجنة المنظمة على حسن التنظيم

 

وأكدت "أبو بكر"، في تصريحات خاصة للوفد، على أن هدفها من المشاركة في المنتدى هذا العام هو أن منصة منتدى شباب العالم أصبحت منصة دولية لكل الشباب المتميز من جميع دول العالم، حيث يتم تداول ومناقشة العديد من الأمور الدولية الهامة وتبادل الخبرات والأفكار والتجارب ، ونظرًا لأنني ناشطة في العمل العام من عام 2010 وأيضا باحثة دكتوراه في علوم إدارة الجودة والتطوير كان حرصي على حضور المنتدى لتلاقي اهدافي مع اهداف منتدى شباب العالم وهو قدرتنا كشباب على التغيير لعالم أفضل كله سلام وخير وإنسانية للعالم كله

 

وأضافت : "مشاركتي في المنتدى هي المشاركة الأولى ولكنها البداية فقط حيث اني بعد ما رأيته من احداث هامة ومناقشات غنية متنوعة من تنمية وسلام وابداع تمت مناقشتها في المنتدى سأكون حريصة على الحضور في كل فاعلية للمنتدى بأمر الله".

 

وتابعت: " انطباعي كمصرية وخاصة كمقيمة بالخارج سعيدة جدا بالحضور والمشاركة في المنتدى وفخورة بوطني الغالي مصر وسعدت جدا بما رأيته  من جلسات وورش عمل بما تقوم به الدولة المصرية من إنجازات و دور ريادي و تحركات استباقية في كافة مجالات التنمية الشاملة من تنمية بشرية وبيئية وتنمية اقتصادية، وان الدولة المصرية تنتهج مبدأ التنمية كحق اصيل للمواطن المصري ويأتي ضمن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الأنسان والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2016 ضمن مبادرة رؤية مصر 2030".

 

ونوهت إلى أنه من الأمور الهامة التي تمت في الجلسات الرسالة القوية التي وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي انطلاقا من منصة منتدى شباب العالم لوقف الصراعات والنزاعات  للتحرك في إعادة اعمار البلاد المتضررة جراء هذه الصراعات، وأيضا استعراض التهديدات التي تواجه العام بسبب التغييرات المناخية والتي جعلت هناك دافع قوي لضرورة مؤتمر COP27  والذي ستستضيفه مصر هذا العام في شرم الشيخ لوضع أطر قانونية لموضوع خفض الانبعاثات

الحرارية المهددة للعالم كله.

 

واستكملت: " تم استعراض ايضا التجربة المصرية الرائدة حياة كريمة والتي هي من انجح المبادرات الإنسانية والوطنية في الدولة المصرية الحديثة وتطبيق عملي رائد لأهداف اجندة الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030، والتوصيات الهامة لتطوير القارة الأفريقية في ضوء اجندة افريقيا 2063".

 

وأكدت على سعادتها بحضور حفل الافتتاح الرائع  وحفل مسرح شباب العالم و ذلك في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومشاركتها ايضا في حضور ورش العمل التحضرية قبل المنتدى، مثل: " ورشة عمل حياة كريمة لتنمية الانسان المصري، وورشة عمل مستقبل أفريقيا ما بعد جائحة كورونا في ضوء اجندة 2063"، مضيفة: "وشاركت أيضا في حضور الجلسات الرئيسية وهي جلسة المسئولية الدولية لأعادة اعمار البلاد ما بعد الصراعات – جلسة تجارب تنموية في مواجهة الفقر – جلسة من جلاكسو الى شرم الشيخ لمواجهة التغيرات المناخية".

 

وأعلنت عن حرصها في نقل رسائل المنتدى، مختتمة: " هذا ما بدأته بالفعل وهو دور أساسي من دورنا كمصريين بالخارج كسفراء بالخارج لوطننا الغالي مصر ، وتحيا مصر".

 

ألمانيا:

 

بينما استطاع الشاب علي علاء ثابت، الفنان الاستعراضي العالمي، ألماني الجنسية، مصري الأصل، الذي يعيش في ألمانيا ويدرس العلاج الطبيعي، أن يخطف قلوب الحاضرين في منتدى شباب العالم ٢٠٢٢، فهو أحد المشاركين في عرض الافتتاح للمنتدى، وقام بأداء دوره على أكمل وجه وبكل ثقة.

 

كما استطاع الفنان المصري في رسم الضحكة على وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك أثناء متابعته للعرض الافتتاحي للمنتدى بمدينة شرم الشيخ.

 

وتواصلت " بوابة الوفد" مع الفنان المصري ألماني الجنسية الذي حرص على الحضور في هذا المنتدى الشبابي الهام ومتابعة ما يحدث على ارض الوطن رغم غربته والعيش في الخارج، والذي بدوره أكد على سعادته بحضوره للمنتدى والوقوف أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأول مرة، لافتا الى أن ما حدث اليوم كان حلما بعيدا استطاع تحقيقه.

 

وأضاف " علي" في حديث خاص للوفد، أنه قبل بداية العرض الافتتاحي للمنتدى الشبابي لم يكن متوترا او قلق لانه معتاد على هذا الفن ويجيده ببراعه، ولكنه كان يخشى الوقوف أمام الرئيس السيسي، مشيرا الى سعادته بأنه رسم الضحكة على وجه الرئيس، مقدما الشكر للمخرج الكبير خالد جلال.

 

وعلى الفور استقبلته السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، في جناح الوزارة بمنتدى شباب العالم

حيث أعرب الفنان المصري الشاب عن سعادته بلقائه مع وزيرة الهجرة، مشيدًا بحرصها على التواصل مع شباب الجيل الثاني وأبناء مصر في الخارج عمومًا، قائلًا: " فرحان جدًا بلقائي مع وزيرة الهجرة وبترحيبها لي وتشجيعها على الإستمرار في الابداع ورفع اسم مصر عاليًا في الخارج".

 

وأضاف "علي" في تصريحات خاصة للوفد، " دوري بمسرحية عرض افتتاح منتدى الشاب لاقي اعجاب كبير من الوزيرة، وأكدت على تأثرها الشديد به وطلبت مني الحديث عن مصر لأصدقائي في الخارج وتشجيعهم على المجئ وهو بالفعل دور كل مصري في الخارج".

 

وأشار إلى أن وزيرة الهجرة، السفيرة نبيلة مكرم، طالبت منه الترويج لمبادرة "اتكلم عربي" بين أبناء مصر في الخارج، للحفاظ على هويتهم وأن يتحدثوا لغتهم الأم، فضلًا عن تشجيعه لأصدقائه في "برلين" للمجئ إلى مصر لمشاهدة آثارها وأجوائها الجميلة كنوع من أنواع تشجيع السياحة المصرية.

 

أمريكا:

 

وأعربت جاكلين سعد، سكرتير عام الهيئة القبطية، والمقيمة بأمريكا، عن سعادتها بعودة منتدى شباب العالم مرة أخرى بعد توقفه العام الماضي بسبب انتشار جائحة كورونا على مستوى العالم.

 

وتابعت جاكلين في تصريح خاص للوفد، أن قرار المنتدى كان مفاجأة واعتبره تحدي كبير لأن يقام في هذا التوقيت، لافتة إلى أنها تشارك للمرة الرابعة في هذا المنتدى والحدث العظيم.

 

واستكملت " سعد": " انا على ثقة كبيرة في الشباب المصري، أنهم على قدر كبير من المسئولية والوعي لتنظيم منتدى شباب العالم، وقدرتهم على الحفاظ على الطب الوقائي".

 

كما أشادت بالإجراءات الاحترازية العظيمة التي يطبقها العاملين عن المنتدى من تباعد واختبارات كورونا، مؤكدة أن كافة الحاضرين مُطعمين بلقاح كورونا.

 

وأكدت على أن منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، لازال يناقش القضايا الدولية التي تهم الرأي العام، وهناك العديد من الورش التي تقام في أجنحة المنتدى الثرية بالمعلومات الهامة عن مصر، وتأثير جائحة كورونا على العالم.

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.