رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

زيارات وحملات مكثفة| نتائج جهود وزارة الهجرة في المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"

زيارات وحملات مكثفة| نتائج جهود وزارة الهجرة في المبادرة الرئاسية مراكب النجاةالمبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"

كتبت - رقية عبدالشافي

 تهتم وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، بقيادة السفيرة نبيلة مكرم، بالمبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في منتدى شباب العالم عام 2019، للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

 

اقرأ أيضًا: الجالية المصرية في إيطاليا ناعية السفير علاء رشدي: كان مثالًا مشرفًا يحتذى به

 

حيث قامت وزيرة الهجرة، بزيارة المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، للتصدي لها، وبجانب التوعية بمخاطرها يجري تأهيل الشباب وتدريبهم للحاق بسوق العمل وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، فضلًا عن التعاون مع المجلس القومي للمرأة لتوعية الأمهات.

 

وحرصت وزارة الهجرة أثناء مشاركتها في منتدى شباب العالم هذا العام 2022، على تنظيم جناح لها يستعرض جهودها في 5 ملفات كان في مقدمتهم، ملف الهجرة غير الشرعية وجهود الوزارة بمبادرة مراكب النجاة على مدار السنوات الماضية.

 

وفي السطور الآتية نتستعرض جهود وزارة الهجرة لدعم مبادرة "مراكب النجاة" والتصدي للهجرة غير الشرعية، كما أعلنت عنها الوزارة في منتدى شباب العالم 2022.

 

 

- اعتمدت وزارة الهجرة، على منصات من مواقع السوشيال ميديا، للترويج للمبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"، من خلال الحملات الإعلامية، التي تفاعل معها نحو 11 مليون من داخل وخارج مصر. 

 

- بدأت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، تنفيذ مبادرة "مراكب النجاة"، بحملة إعلامية موسعة، حيث استهدفت الحملة نشر الوعي بالمبادرة الرئاسية. 

 

- شملت الحملة الإعلامية التي دشنتها الوزارة على إنتاج الأغنية الرسمية للمبادرة، بالتعاون مع الشئون المعنوية والقوات البحرية، والتي حققت 10 ملايين مشاهدة، فضلًا عن إنتاج 5 أفلام قصيرة، بهدف التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية. 

 

- شملت الحملة أيضًا إنتاج 5000 مطبوع وملصق، تستخدم داخل المحافظات المصدرة لظاهرة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى صفحات المبادرة على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة "السوشيال ميديا"، والتي حققت تفاعلا 11 مليون. 

 

- بالنسبة لمحور التنمية المجتمعية للمبادرة الرئاسية "مراكب النجاة، أولًا: القوافل الطبية،

والتي تتمثل في إجراء فحص طبي لأهالي القرى المصدرة للهجرة غير الشرعية، حيث تم تنظيم 4 قوافل طبية، داخل 4 محافظات "بنى سويف، الدقهلية، الفيوم، وأسوان"، بإجمالي 2761 مستفيد، ثانيًا: قروض وريادة الأعمال، والتي تكمن في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطوير البنية التحتية.

 

- 3 محافظات تم دعمهم بالمشروعات، وتطوير البنية التحتية، وهم:-

 

- الفيوم، بإجمالي 71 مليون جنيه، تضم مشروعات بنية تحتية بقيمة 44 مليون جنيه، ومشروعات تنمية مجتمعية بقيمة 28 مليون جنيه. 

 

- البحيرة بإجمالي 20 مليون جنيه، تضم قروض بدون فوائد بقيمة 10 ملايين جنيه، مشروعات إنتاجية بقيمة 5 ملايين جنيه، وتمويل تدريب وتأهيل لسوق العمل بقيمة 5 ملايين جنيه. 

 

- المنيا بإجمالي 84 مليون جنيه، تشمل مشروعات البنية الأساسية، ومشروعات التنمية المجتمعية. 

 

- وبالنسبة لمجال التدريب الحرفي والمهني، قدمت الوزارة 90 دورة تدريبية، "حرفية ريادة أعمال"، في 10 محافظات، استفاد منها 2270 مستفيدا، في مجال الفندقة والخياطة وصناعات الألبان والخزف وصيانة الهواتف والأجهزة الكهربائية والميكانيكا وغيرهم.

 

- تعاونت وزيرة الهجرة مع المجلس القومي للمرأة لتنفيذ 15 حملة توعية في 5 محافظات، استهدفت 143 قرية، وصلت لنحو 1640000 سيدة في ربوع مصر ونجوعها".

 

لمزيد من أخبار قسم مصريون حول العالم اضغط هنـــــا.