عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

فقدان ودموع .. مواقف إنسانية لوزيرة الهجرة مع أبناء مصر في الخارج

السفيرة نبيلة مكرم،
السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة

أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، أن الوزارة تعمل على ملفات إنسانية جدا، وأن الحالات الجنائية والحماية القانونية لا بد من العمل عليها، فضلا عن العمل على إرسال رسالة دوما إلى أبناء المصريين بالخارج بأن الدولة بجانبهم طول الوقت، ولكنها لا تتدخل في أي أحكام، إجراءات أو قرارات تصدرها الدول الأخرى.

 

اقرأ أيضًا.. أزمات تعرضت لها الجالية المصرية في روسيا عام 2021 عملت وزيرة الهجرة على حلها

 

وفي السطور التالية نوضح أبرز المواقف الإنسانية لوزيرة الهجرة مع أبناء مصر في الخارج.

 

رغم إصابتها..  وزيرة الهجرة تسافر لحل مشكلة مصري في الكويت

 

سافرت السفيرة نبيلة مكرم، وزير الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، للكويت لحل مشكلة مواطن مصري هناك رغم إصابتها بخلع في التركوة، رغم أن الأطباء أوصوا لها بالراحة الكاملة وعدم التحرك.

 

وأكدت وزيرة الهجرة أنها علمت بمشكلة "وحيد" الشاب المصري الذي اعتدى عليه مواطن كويتي وأنها لم تتحمل أن تنتظر وسافرت للكويت رغم كسر كتفها.

 

مشكلة مصري في فيتنام

 

استجابت السفيرة نبيلة مكرم، للجالية المصرية في فيتنام، بعدما علمت بمشكلة مواطن مصري متواجد في هانوي لعدة شهور دون عمل أو دخل مادي نتيجة لتداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، علاوة على صعوبة توفير احتياجاته الضرورية وأيضًا التكلفة الباهظة لرحلة العودة من هانوي إلى القاهرة .


وتواصلت وزيرة الهجرة مع مؤسسة مصر الخير، في ضوء التعاون المستمر بين الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني لمد يد العون للمصريين بالخارج في ظل التحدي العالمي الذي يعيشه العالم أجمع، وقامت مؤسسة مصر الخير بتقديم المساعدة وتوفير تذكرة طائرة من هانوي إلى القاهرة للمواطن.

 

استجابة لطلب زوجة متوفي في ايطاليا

 

قامت وزيرة الهجرة أيضا بتوفير تأشيرة سفر لزوجة مواطن مصري قتل في إيطاليا، حيث تواصلت مع زوجة المواطن المقتول عماد محمد عبد المعطي جلا، والذي وجده شقيقه متوفيا داخل تجويف مقيد اليدين والأرجل بأحد ضواحي روما.

 

وطلبت زوجة المتوفي من وزيرة الهجرة، أن تساعدها في رؤية زوجها، قائلة: "قالتلي صعب أنتظر كل الوقت ده"، وتابعت السفيرة أنها "تواصلت مع سفير الدولة الأوروبية بمصر لإنهاء إجراءات سفرها".

 

وأشارت مكرم، إلى أنه وبالرغم من صعوبة الحصول على تأشيرة للسفر إلى الدول الأوروبية في هذا التوقيت وقتها، إلا أنه تم توفير ذلك لها وسافرت بالفعل.

 

استجابة سريعة لنقل جثمان مواطن توفى بالكويت

 

تمت الاستجابة لطلب النائبة آمال عبدالحميد عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية، بسرعة التواصل مع الجهات المعنية بشأن نقل جثمان مواطن توفى بالكويت، حيث نقلت عضو مجلس النواب الطلب للسفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والتى قامت بدورها بالتواصل والتنسيق مع الجهات المسئولة والمعنية بسفارتنا بالكويت، وعلى الفور تم تنسيق الجهود بين وزارة الهجرة ووزارة الخارجية، حيث قامت السفارة بالكويت بإنهاء الإجراءات وقتها.

 

تعويض مادي وصرف معاش شهري لزوجة وأبناء متوفي بالسعودية

 

نجحت وزارة الهجرة في استعادة جثمان مواطن مصري كان يعمل في السعودية تعرض لحادث سير، وتم نقله على نفقة الدولة بعد مكوثه 74 يوماً

في المستشفى، كما تم تجهيز سيارة نقل موتى ونقله لقريته، حرصاً منها على تسلم ذوي المتوفي جثمانه في أسرع وقت.
 

وعلى الفور استقبلت السفيرة نبيلة مكرم، أسرة المتوفي وذلك لبحث سبل مساعدة الأسرة خاصة وأن المتوفي لديه زوجة وطفلان.
 

وخلال اللقاء طلبت وزيرة الهجرة من المواطن أيمن السيد جاد إحضار أصول الأوراق الخاصة بالمتوفي للتواصل مع القنصلية المصرية بالمملكة العربية السعودية لمحاولة تقديم تعويض مادي من جانب كفيله.

 

كما وجهت الوزيرة بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي لبحث صرف معاش شهري لزوجة المتوفي وأبنائه، وذلك بعد علمها بأن المتوفي كان العائل الوحيد لهذه الأسرة.

 

 

مساعدة فتاة روما وإعادتها لجدها في مصر

 

وهناك أحد وأبرز المواقف الإنسانية التي تعرضت لها وزيرة الهجرة، وهو عندما كانت تعمل في السفارة المصرية بروما، وتلقيها استغاثة من شخص فى مصر يبحث عن حفيدته التى تعيش بالخارج، كانت تعيش مع والدتها ولكن بعد توفيها انتقلت إلى أحد دور الرعاية في روما.

 

وقامت الوزيرة بالبحث عن الفتاة مدة طويلة وبالفعل وجدتها فى أحد دور الرعاية، ولكن القانون هناك لا يسمح بأخد الطفلة إلا في حالة رفع قضية، وتم ذلك بناء على طلب الجد لإعادة الفتاة له ولوطنها، موضحة: "كنت بقف قدام القاضي، وأترافع وأقدم الورق، وقعدت في الموضوع ده كتير، لكن أنا أم وحاسة بالبنت إنها كبرت وليها مدرستها ولازم أرجعها، وكسبت القضية ورجعتها مصر".

 

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى أنه بعد 15 عامًا، دخلت أحد المطاعم مع الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، ثم جاء مدير المطعم وقال لها إن إحدى الموظفات في المطعم ترغب في مصافحتها، فرحبت بالأمر، وعندما جاءت الفتاة وقالت لها: "أنا فلانة"، واسمها كان مميزًا وتتذكره، معقبة: "الصورة اللي انتشرت صورتها مايا مرسي، وأنا كنت بعيط، وهي بتعيط ومصدقتش نفسي إني شوفتها بعد 15"

 

وقالت مكرم، إنها تواصلت مع الفتاة تليفونيا وتعمل الآن فى شركة، مؤكدة أنها  تعتبرها كابنتها وتتواصل معها بشكل متواصل .

 

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.