عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

في نقاط.. أهم حقوق العمالة المصرية بالخارج وطرق الحصول عليها

العمالة المصرية في
العمالة المصرية في الخارج

 

 السفر إلى الخارج للعمل في مختلف المجالات، رغبة كثير من المصريين، ومما لا شك أن العمالة المصرية في الخارج لها حقوق وواجبات، سواء في أثناء العمل أو عقب انتهاء التعاقد معه، أو بعد الخروج على المعاش او انقضاء العمل للوفاة، يجب على المواطن معرفتها قبل ذهابه للعمل خارج الوطن.

 

اقرأ أيضًا:

توقيت تفعيل مبادرة مشاركة الأطباء المصريين بالخارج في "حياة كريمة".. نبيلة مكرم تجيب

 

وفي التقرير التالي نستعرض أهم حقوق العمالة المصرية في الخارج وطرق الحصول عليها:-

 

 

- للعامل الحق في  الحصول على الأجر الفعلي.

 

- يجب أن يكون عقد العمل مكتوبًا، وحال عدم كتابته يجب على العامل وحده إثبات العقد وحقوقه التي نشأت عنه بجميع طرق الإثبات وإقامة مدونًا بها اسم صاحب العمل.

 

- يستحق العامل عن كل عام إجازة سنوية لا تقل عن 21 يومًا، وإجازة سنوية لا تقل عن 30 يومًا بعد 5 سنوات متصلة، وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدما ويتمتع بها في سنة استحقاقه.

 

5- إذا لم يمكن صاحب العمل العامل من التمتع بإجازته السنوية المقررة بموجب نظام العمل يعاقب كل من يخالف أي حكم من أحكام هذا النظام واللوائح والقرارات الصادرة بمقتضاه فيما لم يرد بشأنه نص خاص بالعقوبة.

 

- يحق للعامل في الحصول على أجره عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل قبل استعماله لها، وذلك بالنسبة إلى المدة التي لم يحصل على إجازته عنها، كما يستحق أجرة الإجازة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل السنة التالية لسنة الاستحقاق.

 

- يحق للعامل الحصول على أجر في حالة

حصوله على إجازة مرضية عن الثلاثين يومًا الأولى، وبثلاث أرباع الأجر عن الستين يوما التالية، ودون أجر للثلاثين يومًا التي تلي الثلاث أشهر وذلك خلال السنة الواحدة.

 

-  في حالة وفاة العامل يجب إبلاغ أسر المتوفين عن طريق الشؤون القنصلية للمواطنين للإفادة برغبتهم بشأن دفن أو شحن الجثمان وتوكيل من يرونه لمتابعة الإجراءات، وذلك في حال عدم وجود أقارب من الدرجة الأولى من المقيمين بالدولة التي توفي بها.

 

- التعامل مع المستشفيات وأقسام الشرطة والمرور والدفاع المدني لإنهاء الإجراءات.

 

- التصديق على جميع شهادات الوفاة مجانًا، ليتمّ اعتمادها بمصر واستخراج شهادة وفاة مصرية.

 

- في حالة شحن الجثمان إلى مصر يتمّ توجيه مباشر الإجراءات للتقدم للسلطات المحلية، بطلب للموافقة على شحن الجثمان، مدعمًا بصورة جميع المستندات السابقة بعد إنهاء إجراءات التحقيق بالشرطة، ثم يتمّ نقل الجثمان إلى المستشفى الخاص بتجهيز الجثمان.

 

موضوعات ذات صلة:

 

تفاصيل قرار الحكومة الأردنية الجديد بشأن العمالة الوافدة

أطباء مصر في الخارج يكشفون موقف أوميكرون بأمريكا وتجربة مصر مع اللقاحات

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.