رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

للعائدين من الخارج.. معلومات عن مبادرة "نورت بلدك" وكيفية التقديم عليها

 أبناء الوطن العائدين
أبناء الوطن العائدين من الخارج

خسر الكثير من المصريين في الخارج عملهم فور ظهور فيروس كورونا المستجد في العالم، وذلك قبل عامين، الأمر الذي اضطرهم للعودة إلى أرض الوطن فاقدين عملهم، إلا أن الدولة المصرية لم تترك أبنائها في تلك الأزمة وقاموا بتوفير فرص عمل لهم عن طريق إطلاق موقع إلكتروني لمبادرة "نورت بلدك" التي اطلقتها وزارتا الهجرة والتخطيط، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

اقرأ أيضًا: تكريم "دانيال نور" لجهوده في علاج المهمشين خلال جائحة كورونا

 

وجاءت تلك المبادرة بهدف التعرف على بيانات المصريين العائدين من الخارج، تمهيدًا لدمجهم في خطط ومشروعات التنمية المختلفة بالمحافظات وتوفير فرص عمل لهم.

 

وبالفعل استطاعت المبادرة تحقيق حلم الكثير من أبناء الوطن العائدين من الخارج من خلال توفير فرص عمل لهم، إضافة لإجراء حصر بمشروعات البنية الأساسية كثيفة العمالة، المنفذة من خلال جهاز تنمية المشروعات لإعادة دمجهم من خلالها.

 

وفي السطور التالية التالية نقدم أبرز المعلومات عن مبادرة "نورت بلدك" لأبناء الوطن العائدين من الخارج، وكيفية التقديم عليها.

 

- جاءت المبادرة بتكليفات وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

- تهدف لإعادة دمج هذه العمالة في خطط التنمية، في المهن التي يمتهنونها والمهارات المتوافرة لديهم، ونستعد بالتعاون مع المحافظات المختلفة لمعرفة فرص العمل المتاحة في كل محافظة وفرص الاستثمار الممكنة.

 

- تتسق تلك الفرص مع إمكانيات العمالة العائدة، وتتوافق مع الميزة التنافسية لكل محافظة؛ وهو ما يسهم في توطين أهداف التنمية المستدامة.

 

- يمكن ملء الاستمارة متاحة على الرابط التالي

https://forms.gle/nhUudYz47EFcVSMq8

 

- فور الدخول على الموقع سيطلب منك عددًا من المعلومات الواجب تقديمها ويتم إرسالها.

 

- كان قد تم توزيع الاستمارات للعائدين من الخارج، والتي تم تعميمها في المدن الجامعية التي استقبلت العائدين والبعثات المصرية في الخارج بالتعاون مع وزارة التعليم العالي؛ هدفت لمعرفة المعلومات الرئيسية عن العائد وحرفته.

 

- كشفت وزيرة الهجرة في تصريحات لها أن في صدارة مهن المسجلين بالمبادرة العمالة الفنية الحرفية، الإدارة

والتسويق، المجال التجاري والمصرفي، والهندسة والبناء والسياحة والفنادق والزراعة والصيد.

 

- من أبرز محافظات الوجه القبلي سوهاج، أسيوط، المنيا، قنا، والقاهرة، والوجه البحري الدقهلية، الغربية، الشرقية، والجيزة، والوادي الجديد، وكفر الشيخ.

 

- إطلاق موقع إلكتروني للعائدين من الخارج يشمل البيانات الأساسية لكل شخص، وعلى رأسها سابقة أعماله وتخصصه، بالإضافة لحصر فرص العمل المتاحة في كل محافظة وإتاحتها على الموقع.

 

- توفير خط ساخن لكل محافظة مخصص لتلقي شكاوى أو استفسارات أو مقترحات العمالة العائدة.

 

- يتم موافاة وزارة التنمية المحلية بحصر أعداد العمالة العائدة موزعة على المحافظات، على أن تتولى وزارة التنمية المحلية إعداد حصر بفرص العمل والفرص الاستثمارية الموجودة بالمحافظات المستهدفة وموافاة وزارتي الهجرة والصناعة بها وكذا مقترحات المحافظين في هذا الشأن.

 

خطوات ملء استمارة نورت بلدك

 

- الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الهجرة من خلال هذا الرابط.

 

- اختيار تبويب خدمات المصريين بالخارج ومنه اختار استمارة نورت بلدك للمصريين العائدين من الخارج .

 

- قم بملء البيانات المطلوبة في الاستمارة، ومنها: " الاسم والسن والمؤهل وعدد أفراد الاسرة المصاحبين (إن وجد)، ورقم جواز السفر، والعنوان، والمحافظة، وآخر وظيفة تم الالتحاق بها، والجهة ورقم الهاتف".

 

موضوعات ذات صلة:

 

الجالية المصرية بكندا تساهم بـ 100 ألف دولار لدعم "حياة كريمة"

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.