عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في نقاط.. كل ما يخص معادلة الشهادات لشباب الدراسين بالخارج

مركز وزارة الهجرة
مركز وزارة الهجرة للحوار "MEDCE

تلقى مركز وزارة الهجرة للحوار "MEDCE"، العديد من استفسارات الشباب الدراسين بالخارج حول عدد من الملفات، من بينها معادلة الشهادات، وعلى الفور عقدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج لقاء تفاعليًا بالتنسيق مع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لتذليل كل العقبات التي تواجه أبنائنا بالخارج.

 

اقرأ أيضًا.. السودان وليبيا.. آخر التطورات التي تهم قطاع العمالة المصرية في الخارج

 


وفي التقرير التالي نقدم كافة المعلومات التي تهم شباب الدارسين بالخارج عن معادلة الشهادات، بناءًا على ما تم في اجتماع وزارتا الهجرة والتعليم. 
 

 

- جميع إجابات استفسارات المصريين في الخارج ستنشر على صفحة مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب الدارسين بالخارج "MEDCE".

 

- يتم التنسيق مع وزارة الخارجية لتوثيق الشهادات لأبنائنا الدارسين بالخارج بعد التوثيق من الجامعة والجهات المختصة في دولة الدراسة.

 

- خريجي الثانوية العامة 2020/2021 لا بد أن يدرسوا بالجامعات التي حددتها الوزارة وهي موجودة على موقع وزارة التعليم العالي، وسيتم نشرها بالتنسيق مع وزارة الهجرة.

 

- الشطر الشمالي من قبرص تم إيقاف المعادلات منذ 2019م، والمجلس الأعلى للجامعات يجيب عن كل الأسئلة الشائعة، عبر موقعه.

 

- الشهادات الإنجليزية يتم توثيقها في المركز الثقافي البريطاني ثم الخارجية المصرية والتوثيق في الأميديست.

 

- أما شهادات الدول الأوروبية يتم التوثيق في سفارات البلاد هناك أولا ثم الخارجية المصرية، ويمكن إرسالها إلى مكتب خدمة المواطنين بالخارجية وإرسالها للتوثيق، ويمكن توثيقها من الخارجية بدولة التعليم ثم الخارجية المصرية أو مكاتب البعثات هناك.

 

- لابد أن يحرص الطالب على التوثيق للشهادات والحصول عليها بعد الانتهاء سواء للماجيستير أو الدكتوراه أو البكالوريوس.

 

- لابد من توثيق كل الشهادات والتقديم عبر المجلس الأعلى للجامعات والتسديد أونلاين ثم إرسال الورق DHL، أو مكتب خدمة المواطنين بالتعليم العالي للمعادلة وترسل المعادلة للعنوان المذكور، حيث يتم عمل لجنتين شهريًا.

 

-  لابد من تسجيل الاسم كاملًا حسب الاسم في الرقم القومي وليس الاسم الأول والأخير، وإذا رفضت الجامعة على الطالب إحضار خطاب

من الجامعة أن الاسم المذكور في شهادة الجامعة هو اسمك الكامل من واقع جواز السفر .

 

- وبالنسبة لمعادلة شهادات التخرج، فقد أوصى قرار المجلس الأعلى للجامعات بتسهيل معادلة الدرجات الممنوحة من جامعات مصنفة ضمن أول ١٠٠ جامعة عالميًا في التخصص في تصنيفين على الأقل من تصنيفات: "QS وTimes وShanghai"، ولكن لا يشترط للمعادلة أن يكون الطالب حاصلا على الدرجة من هذه الجامعات.

 

- أسماء الجامعات التي حددها المجلس الأعلى للجامعات لبعض الدول منشورة على موقع وزارة التعليم العالي، وموقع المجلس الأعلى للجامعات.

 

- أهمية ترجمة الشهادات بمكتب المستشار الثقافي المصري، وترجمة وتوثيق الأوراق من الدول التي لا تصدر الشهادات بالإنجليزية، توفيرًا لجهود التوثيق في مكان خارجي.

 

- بالنسبة للاتفاقات بين الجامعات للشهادات المشتركة، لابد من حصول تلك الاتفاقات على موافقة المجلس الأعلى للجامعات لتيسير المعادلة.

 

- التخصصات غير المتاحة في مصر، يتم معادلتها بالتخصص الأقرب، واعتبار التخصص تخصصًا جديدًا، ويتم إضافته ومعادلته لاحقًا بسهولة.

 

- يجب مراجعة موقع المجلس الأعلى للجامعات لأي استفسارات.

 

- وسيتم استقبال المزيد من الأسئلة ونشرها عبر موقع مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب الدارسين بالخارج.

 

موضوعات ذات صلة: 

 

تحذيرات.. السلطات النمساوية تغلق في وجه من لم يتلقوا لقاح فيروس كورونا

كواليس مبادرة "الذرية الصالحة" للحفاظ على أبنائنا بالخارج من الخلافات الأسرية

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.