رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

نصائح نميرةً نجم للبرلمانيات وشبكة تمكين المرأة في جنوب السودان

 السفيرة الدكتورة
السفيرة الدكتورة نميرة نجم

تحدثت السفيرة الدكتورة نميرة نجم، المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي عن تجربتها في الحياة العملية في السياسة والقانون بدعوة من  شبكة تمكين المرأة في جنوب السودان بدعم من بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، في حلقة نقاش وورشة عمل لمدة يومين لأصحاب المصلحة بشأن "دعم وبناء قدرات البرلمانيات" في إطار الاتفاق المعاد تنشيطه بشأن حل النزاع في جمهورية جنوب  السودان.

 

اقرأ أيضًا: الجالية النوبية في المملكة المتحدة تقيم معرض التراث النوبي

 

أوضحت نجم خلال كلمتها ان الدراسة بداية أساسية لايمكن الإستغناء عنها ، ولكن عمليا نكتشف أن ما تعملناه في الجامعة غير مرتبط بشكل مباشر بالحياة العملية ، وهو ما واجهته عند بداية عملها  كمحامى ثم دبلوماسي ،فأول مذكرة قانونية ،وأول إتفاق دولى عملت فيه مثل لى تحديا كبيرا ،وإضطررت أن تعمل بحث متكاملا في سوابق مشابهة لإنهاء مذكرتها الاولى وإعداد نص اتفاق دولي بين مصر ودولة اخرى باللغتين العربية والانجليزية.


وأشارت إلى ان التعليم عملية مستمرة، وأن السيدات البرلمانيات المشاركات في ورشة العمل يأتون من مجالات مختلفة فعليهم الإستمرار في تعلم كيفية تحول الأفكار لقوانين .


 وأكدت أهمية الإعداد لأى موضوع قبل البدء في التفاوض ،وأهمية معرفة ما يحتاجه المجتمع من أولويات قبل الخوض في أى تفاوض على مشروع قانون او إتفاق أو منحة مع الدول المانحة لضمان أن التطبيق يتفق مع أولويات المجتمع والمصلحة الوطنية، وخلال التفاوض يجب أن يعى الجميع أن التفاوض عملية تحتاج الى صبر ودراسة الموضوعات قبل البدء في التفاوض ، وعلى أهمية التعاون والمرونة للوصول الى نتيجة مرضية.


وأشارت إلى التحديات التى قد تواجه السيدات البرلمانيات في مجال العمل مما يقتضي منهن العمل بشكل جدى لضمان قدرتهن على المشاركة على قدم المساواة مع زملائهم الرجال.


وأكدت على أهمية ثقتهن بأنفسهن للنجاح فى عملهن ،وأهمية إستغلالهن للموارد المالية المتاحة للوقوف على الدراسات الخاصة بمشكلات المجتمع وحلولها ،وترسيخ جهودهن للمصالح الوطنية التى يمكن ان تخدم المواطنين بشكل أفضل وإمكانية إستغلال ذلك خلال الحملات الانتخابية.


وأوضحت أهمية إستمرار التواصل مع كافة مستويات المجتمع للوصول

الى إحتياجات المجتمع الذى يمثلوه.

 

وللإعداد للإنتخابات أكدت على الرغم من أنهن تم تعيينهم إلا أن لديهن فرصة كبيرة لإثبات قدرتهن على تفهم إحتياجات الوطن ،وقدرتهن على إعداد مشاريع ناجحة لقوانين تمس إحتياجات المجتمع وضرورة بدء التواصل مع المجتمع الأوسع للتعرف على المشكلات وتحديد الأولويات وخلق رؤية واقعية لكيفية معالجة تلك المشكلات عبر قوانين تتضمن عوامل تقييم للتنفيذ لكسب الثقة في الحكومة والبرلمان .


الجدير بالذكر أن الهدف من ورشة العمل التي أقامتها شبكة تمكين المرأة بدعم من بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان هو تعزيز قدرة البرلمانيات في الهيئات التشريعية على المستوى الوطني ومستوى الولايات للمشاركة بفعالية في المداولات التشريعية حول عملية وضع الدستور الدائمة والتشريعات ذات الأولوية المحددة في سلسلة من أربعة حلقات نقاش و عقدت أول  ورشة عمل  لمدة يومين في جوبا للنساء البرلمانيات .


وقد وجهت أدينغ أندرو مالوال المدير الإقليمي في جنوب السودان للشبكة العالمية  لتمكين المرأة دعوة للسفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي للمشاركة كخبير في ورشة العمل التي عقدت في 14-15 أكتوبر 2021 في فندق بالم أفريكا بعاصمةً جنوب السودان جوبا وعبر برنامج زوم بالفيديو كونفرانس.

 

موضوعات ذات صلة: 

نشر الأسماء الكاملةً للفائزين في إنتخابات الإتحاد الأفريقي اليوم

وزراء الخارجية الأفارقة يؤيدون رأي تدوال المناطق الإفريقية الخمس على رئاسة البرلمان الإفريقي

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.