عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كواليس مؤتمر "الهجرة" عن دور التحويلات النقدية في زيادة الاستثمار

مؤتمر دور التحويلات
مؤتمر "دور التحويلات النقدية في زيادة الاستثمار"

نظمت وزارة الهجرة، على مدار اليوميين الماضيين، بالتعاون مع  المنظمة الدولية للهجرة، وبدعم من الوكالة الايطالية للتعاون الانمائي، مؤتمر "دور التحويلات النقدية في زيادة الاستثمار وتحقيق التنمية المستدامة"، وتم عقد جلسة رئيسية إضافة إلى 3 ورش عمل بمشاركة ممثلين من الجهات الحكومية ومجلس النواب ونخبة من الخبراء والمتخصصين والأكاديميين وعدد من المصريين بالخارج وخبراء من الأمم المتحدة ومنظمات دولية. 

 

اقرأ أيضًا: نبيلة مكرم: المرأة المصرية تضرب دائما أروع الأمثلة بنجاحها في أهم المجالات

 


وقد حمل المؤتمر على مدار يومين، رسائل نجاح الاقتصاد المصري في تحقيق معدلات نمو مرتفعة خاصة في ظل جائحة كورونا العالمية، والتي حققت خلالها تحويلات المصريين بالخارج قفزة تاريخية كدلالة على ثقة المصريين بالخارج في معدل الاستقرار والنمو والإنجاز التاريخي. 
 

الهدف من المؤتمر:

 

وكان الهدف من إقامة المؤتمر هو مناقشة سبل زيادة دعم مساهمات المصريين بالخارج في التنمية الوطنية عبر ركائز المشاركة التي حددتها المنظمة الدولية للهجرة، وهي: "التحويلات النقدية، ونقل المهارات، وتعزيز التراث الثقافي، والعمل الخيري، وكذلك التجارة والاستثمار"، إلى جانب عقد حوار وجمع أفكار ومساهمات الخبراء لدعم صياغة توصيات جادة لتوجيه التحويلات النقدية نحو التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر.

 

ورش عمل المؤتمر:

 

وتناولت ورش العمل عددًا من المحاور من أبرزها جهود الدولة المصرية في التنمية المستدامة، خاصة بعد جائحة كورونا مع تسليط الضوء على الفرص والحوافز المتاحة لمزيد من المشاركة الفعالة من جانبهم في عملية التنمية المستدامة في مصر، بالإضافة إلى التحديات التي قد تواجه المصريين بالخارج في الاستثمار داخل مصر، كما تم من خلالها استعراض عدد من المشروعات والمبادرات القومية واستعراض سبل مشاركة المصريين بالخارج في التنمية المحلية عن طريق المبادرات والمشروعات القومية، وفي مقدمتها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتنمية الريف المصري.

 

كما ناقشت ورش العمل "دور المؤسسات الحكومية والبنوك والمؤسسات المالية وكيانات تشجيع الاستثمار في دعم الاستثمار فيما بعد التحويلات" من خلال عدد من الموضوعات الهامة من بينها أهمية التحول الرقمي في ارتفاع التحويلات النقدية للمصريين بالخارج.

 

أبرز المحاور التي تناولتها ورش عمل المؤتمر: 


- جهود الدولة المصرية في التنمية المستدامة، خاصة بعد جائحة كورونا مع تسليط الضوء على الفرص والحوافز المتاحة لمزيد من المشاركة الفعالة من جانبهم في عملية التنمية المستدامة في مصر، بالإضافة إلى التحديات التي قد تواجه المصريين بالخارج في الاستثمار داخل مصر.

 

- استعراض عدد من المشروعات والمبادرات القومية، واستعراض سبل مشاركة المصريين بالخارج في التنمية المحلية عن طريق المبادرات والمشروعات القومية، وفي مقدمتها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتنمية الريف المصري. 


- كما استعرض عدد من المصريين بالخارج قصص نجاحهم ورؤيته حول سبل زيادة إشراك المصريين بالخارج في الفرص الاستثمارية الحالية بالدولة. 


-  الاستماع لمقترحات الحضور المتخصص، حول آليات الترويج وسبل التيسير والتشجيع للمصريين بالخارج في القطاعات الاقتصادية المختلفة، وفقا الخريطة الاستثمارية

الحالية وضمن خطة التنمية للدولة. 


- ناقشت ورش العمل "دور المؤسسات الحكومية والبنوك والمؤسسات المالية وكيانات تشجيع الاستثمار في دعم الاستثمار فيما بعد التحويلات".
 

وزيرة الهجرة تتحدث عن أهمية مؤتمر" دور التحويلات النقدية في زيادة الاستثمار وتحقيق التنمية المستدامة"

 

من جانبها قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إن الزيادة التاريخية في تحويلات المصريين بالخارج ترجع إلى أسباب كثيرة، من أهمها ثقة المواطن المصري في القيادة السياسية وفي كل القرارات التي يتم باتخاذها والإجراءات الاقتصادية واستقرار سعر الصرف والمناخ الاستثماري وبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وكذلك الاستثمار العقاري.

 


وأضافت وزيرة الهجرة، أنه مع كل هذه الأسباب كان لابد أن تعمل وزارة الهجرة على تعزيز هذه الثقة، مشيرة إلى التعاون مع وزارة التخطيط في النسخة الخامسة من مؤتمرات "مصر تستطيع"، قائلة: "شارك معنا أكثر من ٥٠ مستثمرًا مصريًا بالخارج وعملنا على طرح الفرص الاستثمارية في مصر، كما قمنا بزيارة المشروعات القومية، وهو ما أثمر عن العديد من النتائج وإقامة المصريين بالخارج العديد من المشروعات في وطنهم، وأنا سعيدة وفخورة بهذه النتائج".


وتابعت: "عملنا أيضا مع البورصة المصرية للاستثمار في سوق المال المصري وتم توقيع بروتوكول تعاون مع البورصة لتشجيع المصريين بالخارج للاستثمار في البورصة المصرية، فضلا عن إقامة وحدة خاصة في الهيئة العامة للاستثمار للمصريين بالخارج، تقوم بتوجيه المستثمرين المصريين بالخارج لإقامة المشروع الذي يرغبون في الاستثمار به، كما عملنا مع مجلس النواب، ونعمل لرفع وإعلاء شأن الوطن وتفنيد كافة الشائعات التي يتم الترويج لها في الخارج، بالإضافة إلى دور أكاديمية ناصر العسكرية العليا في توضيح الحقائق للمصريين بالخارج وما يحدث على أرض مصر من تنمية وإنجازات".


إعلان توصيات المؤتمر: 

 

هذا وسيتم رفع كافة التوصيات التي خرج بها من ورش العمل للجهات المعنية، وإعلانها بشكل رسمي من اللجنة المنظمة للمؤتمر عقب صياغتها في صورتها النهائية.

 

مؤتمر "دور التحويلات النقدية في زيادة الاستثمار"مؤتمر "دور التحويلات النقدية في زيادة الاستثمار"مؤتمر "دور التحويلات النقدية في زيادة الاستثمار"

 

لمزيد من الأخبار اضغط هــــــــــنا.