رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ورش عمل ولقاءات دورية| الهجرة تتلقى أفكار شباب المصريين الدارسين بالخارج بمركز الحوار

ورش عمل ولقاءات دورية| الهجرة تتلقى أفكار شباب المصريين الدارسين بالخارج بمركز الحوارورشة مركز وزارة الهجرة للحوار

كتبت- رقية عبد الشافي:

نظم مركز وزارة الهجرة للحوار بالتعاون مع المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، اليوم الأحد، ورشة عمل لمدة يوم واحد لشباب المصريين الدارسين بالخارج من أعضاء مركز الحوار من المهتمين بإيجاد فرص عمل بالخارج.

 

 

اقرأ أيضًا: الهجرة تدعو شباب الدارسين بالخارج بالمشاركة فى ورشة عمل المركز المصري الألماني

 

وقال أعضاء المركز، أن ورشة عمل شباب الدارسين بالخارج تضمنت التعريف بالمركز والخدمات التي يقدمها لشباب المصريين بإلإضافة إلى الاستماع لآراء ومقترحات لتحسين هذه الخدمات المقدمة.

 

 

ونوه الأعضاء إلى أن المركز يتضمن عدة فاعليات تنقسم إلى رقمية وواقعية، حيث تشتمل الفاعليات الرقمية على تدريبات على المهارات الشخصية soft skills، عصف ذهني تهدف إلى مناقشة فكرة ما لتنميتها وتطويرها، ورش عمل مختلفة حسب التخصصات، محاضرات لموضوع ما أو فكرة أو حدث تاريخي، جلسات حوارية لمناقشة كتاب، مقابلة شهرية مع شخصية شهيرة، جلسة تفاعلية

لمناقشة الخطة المستقبلية للمركز، جلسات حوارية Panel، فعالية call for ideas عن موضوع مهم أو مشروع جديد يخص مصر أو إحدى الوزارات أو القطاعات الفاعليات الواقعية، حفل استقبال للدفعات الجديدة، اجتماعات مع متخذي القرار في مصر، محاضرات وزيارات ميدانية لأهم المواقع والمشروعات في مصر.

 

 

وفي هذا الصدد قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إن مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب الدارسين بالخارج، يعد الأول من نوعه في مصر والمنطقة وذلك لربط الشباب الدارسين بالخارج بوطنهم الأم والاستفادة من خبراتهم ومشاركتهم في عملية التنمية التي تشهدها مصر حاليًا.

 

وأكدت وزيرة الهجرة، على أن المركز يعمل على توفير خدمات وأنشطة متعددة مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج واستدامة التواصل معهم، من خلال إطلاق

منصة تفاعلية كاملة للمركز تستهدف جميع المصريين الدارسين بالخارج، لدعم وطنهم معرفيا وبحثيا سواء اختاروا العودة إلى البلاد أو العمل خارجها، وليكونوا حائط صد قوي ضد محاولات الاستقطاب السياسي والثقافي لشباب الدارسين بالخارج.

 

 

وأوضحت وزيرة الهجرة، أنَ مركز وزارة الهجرة للشباب المصريين الدراسين بالخارج تم تدشينه في يناير 2021، ليعمل كمظلة حوارية ومعرفية خاصة بشبابنا في الخارج، حيث جاءت فكرة إنشاء المركز لتشجيع استدامة التواصل والحوار بين الدارسين المصريين بمختلف دول العالم وبين الوزارة.

 

هذا وتنطلق فعاليات المركز رقميًا بشكل رئيسي حاليًا، والتي تتنوع ما بين ورش عمل، ولقاءات دورية وعصف ذهني وتلقي أفكار وأوراق عمل من مختلف شبكات الطلاب التي تكونت مع انطلاق المركز أو تواجدت من قبل.

 

 

وتجدر الإشارة إلى أن المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج يقع بحي المعادي بالقاهرة ومفتوح للجمهور ويتم العمل داخل المركز على ثلاثة مجالات، المجال الأول: الإرشاد إلى فرص التدريب والتوظيف داخل ألمانيا، المجال الثاني: توفير فرص التدريب والتوظيف داخل مصر، المجال الثالث: خدمات إعادة الإدماج بما فيها التدريب والتوظيف للمصريين العائدين من الخارج.