رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تفاصيل رفع حظر سفر المصريين إلى السعودية والعقوبات المنتظرة في حالة المخالفة

رفع تعليق القدوم
رفع تعليق القدوم المباشر إلى السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، رفع تعليق القدوم المباشر إليها من الدول المعلق القدوم منها، وذلك بالنسبة للمقيمين في المملكة الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا داخل الأراضي السعودية قبل مغادرتهم لها، والسماح لهم بالعودة إليها بشكل مباشر مع تطبيق كامل الإجراءات الاحترازية المعتمدة.

 

اقرأ أيضًا: رئيس جامعة الأزهر يكرم وزيرة الهجرة

 

من يسري عليه القرار:

 

ويسري القرار على المواطنين المصريين الموجودين حاليًا بجمهورية مصر العربية الحاصلين على هوية مقيم، والحاصلين على تأشيرة خروج وعودة سارية ما تلقوا جرعتى لقاح معتمد داخل المملكة.

الدول المحظورة:

وقلصت السعودية عدد الدول المحظورة إلى 9 دول فقط هي "جمهورية الأرجنتين، وجمهورية إندونيسيا، وجمهورية باكستان الإسلامية، وجمهورية البرازيل الاتحادية، وجمهورية تركيا، وجمهورية جنوب إفريقيا، والجمهورية اللبنانية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية الهند".

 

تمديد صلاحية الإقامات للوافدين الموجودين خارج المملكة:

 

وبدأت المديرية العامة للجوازات بالسعودية الأسبوع الماضى تمديد صلاحية الإقامات للوافدين الموجودين خارج المملكة، وتمديد صلاحية تأشيرات الزيارة، وتأشيرات الخروج والعودة، وذلك آليًا من دون رسوم أو مقابل مالي إلى 30 سبتمبر المقبل، وذلك تنفيذا لتوجيهات الملك سلمان بن عبدالعزيز.

 

يأتي هذا التمديد الذي أصدره وزير المالية في إطار الجهود المتواصلة التي تتخذها حكومة المملكة للتعامل مع آثار وتبعات الجائحة العالمية (كوفيد- 19)، وضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين، وتسهم في التخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية.

 

وأكدت المديرية أن التمديد سيتم آليًا بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني دون الحاجة إلى مراجعة مقار إدارات الجوازات، وذلك على النحو التالي:

 

أولًا: تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج

والعودة للمقيمين الموجودين خارج المملكة في الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها، إلى 30 سبتمبر.

 

ثانيًا: تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة للزائرين الموجودين خارج المملكة من الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها، إلى 30 سبتمبر.

 

الإجراءات الاحترازية المعمول بها فى المملكة:

 

من المفترض أن يلتزم الوافد بالإجراءات الاحترازية المعمول بها فى المملكة، والتي لم توضح ماهيتها حتى الآن،  إلا أنه من المتوقع أن تكون المكوث فى المنزل لمدة 7 أيام متوالية وعدم الخروج من المنزل إلا للتوجه إلى مقار الفحص المعتمدة للتبين من سلبية مسحة الوافد المصري، وبناء على سلبية المسحة يحق للمواطن  الذهاب إلى العمل ودخول كافة الأماكن التى يتطلب فيها إبراز تصريح توكلنا.

 

غرامة مخالفة الاجراءات الاحترازية:


وعلى الوافد المصري عدم مخالفة تلك الإجراءات الاحترازية الخاصة بمدة المكث فى المنزل، لأنه قد يتعرض للغرامة المالية التى قد تصل إلى 10000 آلاف ريال سعودى، والترحيل، لذا يتوجب على المواطن اتباع الإجراءات والتعليمات كافة.