رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الوفد ترصد احتفالات المصريين في الخارج بعيد الفطر وسط إجراءات مشددة وإغلاق تام لمواجهة كورونا

 احتفالات المصريين
احتفالات المصريين في الخارج بعيد الفطر

 

يحتفل أبناء الجاليات المصرية في العالم، المقيمون بالدول الأوروبية والعربية، بعيد الفطر المبارك وسط إجراءات احترازية مشددة فرضها انتشار الموجة الثالثة من فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضًا:- الرئيس عبدالفتاح السيسى يهنئ الجالية المصرية المسلمة برومانيا بعيد الفطر

 

حيث اختفت بعض المظاهر المتعارف عليها فى الأعوام الماضية من تجمعات لأبناء الجالية واحتفالات كبرى يلتقى خلالها أبناء الجالية فى كل دولة، بسبب انتشار فيروس كورونا في العالم.

 

المصريون في النمسا:-

 

من جانبه، قال بهجت العبيدى، الكاتب المصرى المقيم بالنمسا، ومؤسس الاتحاد العالمى للمواطن المصرى فى الخارج، إن العديد من الآباء قد حرصوا على اصطحاب أطفالهم لأداء صلاة العيد بالأمس، مؤكدًا أن المسؤولين عن المساجد كانوا قد جهزوا بعض الهدايا لهؤلاء الأطفال إضافة للكعك وحلويات العيد.

 

 

 

العيد في ألمانيا:-

 

وفى المانيا أكد علاء ثابت، رئيس بيت العائلة المصرية ببرلين، أن أبناء الجالية قد اشتركوا مع بعض الجاليات العربية فى أداء صلاة العيد وسط إجراءات احترازية مشددة وتواجد عدد محدود.

 

 وأشار إلى أنه عقب الصلاة قام بيت العائلة بتوزيع كعك العيد على المصلين وكذلك بعض الهدايا الرمزية على الأطفال.

 

وأكد أن الاحتفالات قد اختلفت هذا العام، إذ اعتاد أبناء الجالية فى السنوات الماضية على إقامة احتفالية تضم أبناء الجالية المصرية، ولكن تم الاكتفاء هذا العام ببعض المظاهر المحدودة للاحتفال عقب أداء الصلاة.

 

 

العيد في بريطانيا:-

 

ومن بريطانيا، قالت ميرفت خليل، رئيس الاتحاد العام للمصريين في الخارج بلندن، إن المصريين هنا يحتفلون بالعيد داخل منازلهم، نظرًا للإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة ضد فيروس كورونا.

 

وعن أجواء عيد الفطر بين الجاليات العربية ومنها المصرية في إنجلترا، أشارت رئيس الاتحاد العام للمصريين في الخارج بلندن، إلى أنهم كانوا معتادين على اللقاءات في مجموعات كبيرة للاحتفال، إلا أن هذا العام ستقتصر على مجموعة صغيرة؛ لأداء صلاة العيد، وتوزيع الهدايا التي أعدوها مسبقا على الجميع حتى الماره في الطريق.

 

وأضافت أنهم كالعادة يتبادلون التهنئة مع بعضهم، كما يحرص الأقباط منهم على تبادل التهنئة مع المسلمين، لافتة إلى أنه في الأعوام السابقة كانت الكنيسة المصرية تقيم احتفالا، وتدعو فيه أبناء الجالية للاحتفال معهم بعيد الفطر.

 

 

العيد في إيطاليا:-

 

وقال محمود عثمان، رئيس مجلس إدارة رابطة الجالية المصرية بميلانو وضواحيها، إن هذه الاحتفالات سواء الدينية أو الوطنية تساهم وتزيد إرتباط أبناء المهاجرين المصريين بوطنهم الأم مصر والتي هي دائما في القلب وأيضا تحافظ على الهويه والتراث المصري وتذكر الجميع أن مصر دائما في القلب ومتواجدة بشدة في أي مكان يتواجد به المصريون.

 

وقال سمير الحفناوي، نائب رئيس الرابطة المصرية بإيطاليا، "إن جميع المشاركين في هذه الاحتفالية سواء كبارا أو صغارا كانوا سعداء جدا؛ لأن الاحتفال هذا العام كان مختلفا بعد انحسار وباء كورونا في إيطاليا

وبدايه عودة الحياة مرة أخرى إلى طبيعتها وخاصه في مدينه ميلانو وبعد أن حرمنا العام الماضي من إقامه أي احتفالات بسبب فيروس كورونا".

 

وأوضح وليد فوزي مدير الرابطة التنفيذي، أن احتفالات العيد حققت أهدافها وذلك بدخول البهجة والفرحة في نفوس العائلات والأطفال المصريين المقيمين في الشمال الإيطالي والجانب الإيجابي في احتفالية هذا العام هو مشاركة عدد كبير من الأصدقاء والمثقفين الإيطاليين الذين رحبوا بدعوتنا لهم لحضور الحفل وشاركوا أيضا في تقديم هدايا العيد للأطفال وكما أشادوا بروعه التنظيم وروح الود والحب التي تسود بين الجميع.

 

 وأكد معظمهم أن هذا هو النموذج الجيد من المهاجرين المصريين الذي نسعد بوجودة على أرض إيطاليا وهو نموزج يحافظ على تراثه وعاداته وتقاليده ويحترم وينصهر ويتفاعل مع بلد المهجر ويحترم ويفعل ويؤدي واجبه بحب وإخلاص نحو إيطاليا والتي يقيمون بها.

 

احتفالات المصريين بالعيد في الصين:-

 

احتفل أبناء الجالية المصرية المقيمون في دولة الصين بعيد الفطر المبارك، دون اي اجراءات احترازية لعدم وجود فيروس كورونا بها.

 

وتخلو دولة الصين تمامًا من فيروس كورونا، ويباشر المواطنون هناك حياتهم الطبيعية دون ادنى مشاكل أو قلق، بعد أن نجحوا في القضاء على الفيروس داخل بلادهم.

 

واحتفل المصريين هناك بالعيد بشكل طبيعي دون قلق أو خوف، فالحياة هناك عادت لطبيعتها منذ فترة طويلة بعد القضاء على الفيروس، ولذلك فإن أبناء الجالية يقضون العيد بشكل طبيعي كما هو الحال قبل كورونا.

 

العيد في الدول العربية" السعودية":-

 

قال عادل حنفي، نائب رئيس الإتحاد المصري بالسعودية، إن أجواء عيد الفطر مثلها مثل الفترات الماضية، فالبلاد في حالة إغلاق تام، وذلك تطبيقًا للإجراءات الإحترازية لفيروس كورونا.

 

وأكد على أن الجميع يقضي عيد الفطر داخل منزله، لمنع انتشار فيروس كورونا، فالحياة اختلفت كثيرًا منذ ظهور هذا الفيروس في العالم، على حد قوله.