رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مطالب يحلم المصريين بالخارج تحقيقها يشملها قانون تنظيم الهجرة

 قانون تنظيم الهجرة
قانون تنظيم الهجرة ورعاية المصريين بالخارج

أصدر رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، قرارا بشأن تشكيل لجنة لسرعة الانتهاء من قانون تنظيم الهجرة ورعاية المصريين بالخارج، تمهيدا لعرضه على البرلمان وإقراره نهائيا، وذلك بعد أن عكفت وزارة الهجرة، بقيادة السفيرة نبيلة مكرم، على إعداده منذ فترة طويلة.

 

جاء ذلك في إطار التعاون والتنسيق بين الحكومة ومجلس النواب، وورود أسئلة من السادة أعضاء المجلس الموقر بشأن الانتهاء من قانون تنظيم الهجرة ودعم ورعاية المصريين بالخارج.
 

 وإليكم أبرز مطالب المصريين في الخارج من قانون تنظيم الهجرة الجديد:-

 

 

- إنشاء صندوق دعم ورعاية المصريين بالخارج، على أن يشمل القانون تكريم المتوفي من المصريين بالخارج، بدفنه داخل مصر على نفقة الدولة، كما يحدث في العديد من الدول دون قيد أو شرط.

 

-  توفير الرعاية والحماية القانونية للمصريين بالخارج، بتوفير محامين من دولة الاغتراب، للترافع عن المصري في بعض القضايا التي يتهم فيها المصريون أمام قضاء دول الاغتراب، خاصةً دول الخليج، لأن أغلبها يمنع أن يترافع فيها أمام القضاء

إلا محامي من نفس الدولة.

 

- زيادة الحد الاعفائي الجمركي للمصري بالخارج في حال العودة نهائياً، إلى جانب حصول المصري المغترب بالخارج ولمرة واحدة فقط على سيارة يتم تقسيط جماركها، بالاتفاق مع البنوك بفائدة بسيطة، وهو لا يؤثر على تجارة السيارات في الدولة، وفي نفس الوقت، تحصل الدولة على قيمة الجمارك كاملة، وهي مساعدة للمصري العائد، ويتم حظر بيعها لمدة محددة.

 

 

وقد أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، على أن الوزارة تتخذ من المواقف التي يتعرض لها المصريين بالخارج أبعادًا مختلفة يتم ترجمتها على شكل نصوص ومواد تضمنها قانون الهجرة الذي انتهت الوزارة من إعداده مؤخرا.