رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

وفق الضوابط والاجراءات الاحترازية| مناسك العمرة والصلوات في الحرمين للمحصنين فقط بالسعودية

وفق الضوابط والاجراءات الاحترازية| مناسك العمرة والصلوات في الحرمين للمحصنين فقط بالسعوديةتحصين المعتمرين من فيروس كورونا

كتبت- رقية عبد الشافي

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالسعودية، السماح باستقبال ضيوف الرحمن لأداء زيارة العمرة والصلوات في الحرمين الشريفين في شهر رمضان المبارك وفق الضوابط والاجراءات الاحترازية من فيروس كورونا .

ونقدم لكم في السطور التالية أبرز تلك الاجراءات التي اتخذتها المملكة حفاظا على سلامة الجميع من فيروس كورونا:


- حجز تصاريح العمره والصلوات والزيارة عبر تطبيقي ( اعتمرنا وتوكلنا )  وتتم الموافقة لموعد الزيارة بما يتماشى مع الطاقة التشغيلية الممكنة للحرم. 


- ان يكون الشخص المستفيد بالتصريح محصن من فيروس كورونا وفق ما يظهره تطبيق توكلنا على أن يكون قد حصل علي  جرعتي لقاح كورونا،

أو الحاصل على جرعة واحدة بعد مضي 14 يوما من تلقي اللقاح أو "محصن متعاف من الإصابة.


- أن يلتزم بالاجراءات الاحترازية بالتزام التباعد وعدم المصافحة وارتداء الكمامة بشكل دائم.


- الشراء المسبق لتذاكر النقل الكتروبيا من خلال تطبيق اعتمرنا.
  
- السماح لأداء العمره لمره واحده فقط في شهر رمضان المبارك .


من جانبه قد اتخذت السلطات السعودية قرارا بدفع غرامة مالية قدرها  10 ألاف ريال لمن يضبط قادما دون تصريح للعمره وغرامة  1000 ريال لمن لا يوجد لديه

تصريح لأداء الصلاة.


وفي نفس السياق أكد الشيخ عبد الرحمن السديس " رئيس شؤون الحرمين الشريفين أنه تم العمل من قبل الجهات المختصة ووزارة الحج والعمرة على إجراءات استباقية لرفع الطاقة التشغيلية للمسجد الحرام من شأنها زيادة عدد المعتمرين مع التقيد بالاشتراطات والاجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الصحية وأن صحن المطاف سيخصص لطواف المعتمرين فقط.


وتطرق السديس، بشأن اهتمام الرئاسة العامة بالأشخاص ذوي الإعاقة بأن الرئاسة خصصت مصليات مهيأة لذوي الإعاقة يتم تطبيق الإجراءات الاحترازية فيها على مدار الساعة، وعدة دورات مياه خاصه بهم وتوفر عددا من مترجمي لغة الاشارة للترجمة الفورية للخطب ولإجابة المستفتين".


واشار السديس، بأنه يتم  توزيع (200) ألف عبوة يوميا لقاصدي بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين والمصلين من عبوات زمزم ذات الاستخدام الواحد.