رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في إطار "اتكلم عربي".. اليونسكو يهدي الهجرة تقريرًا بعنوان "اللغة العربية بوابة المعرفة"

السفيرة نبيلة مكرم،
السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة

أهدى الدكتور غيث فريز، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية ومدير مكتب المنظمة بالقاهرة، تقريرًا أعده اليونيسكو بعنوان "اللغة العربية بوابة المعرفة" لوزيرة الهجرة، والذي يتضمن كل ما يخص اللغة العربية وما تتعرض له من طمس، وفقدانها مع أبنائنا بالخارج والداخل أيضًا، ودراسة حالتها بكافة الدول العربية.

 

واتفق الجانبان على تفعيل التعاون الثنائي بين وزارة الهجرة ومنظمة اليونسكو في إطار المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي"، والمشاركة في احتفالية المنظمة باليوم العالمي للغة العربية خلال ديسمبر الجاري، وإدراج "اتكلم عربي" ضمن الاحتفالية لأخذها إلى مستوى إقليمي انطلاقًا من مصر.

 

وفي هذا الصدد أكدت السفيرة نبيلة مكرم، أن الاحتفالية ستكون بداية استراتيجية تحقيق المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" بالتعاون بين "الهجرة واليونسكو".

 

كما أثنى مدير مكتب اليونيسكو بالقاهرة على استهداف المبادرة لقضية تقبل الآخر والانفتاح على الآخر وتحصينه ضد الأفكار المتطرفة التي تلبس رداء الدين وهي بعيدة كل البعد عن أي دين على وجه الأرض.

 

واستقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتور غيث فريز، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية ومدير مكتب المنظمة بالقاهرة، لبحث التعاون الثنائي المشترك بين وزارة الهجرة ومنظمة اليونيسكو في إطار المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" والتي تنفذها وزارة الهجرة تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لترسيخ الهوية العربية والمصرية لدى أبناء المصريين المقيمين بالخارج.

 

وخلال اللقاء، استعرضت السفيرة نبيلة مكرم جهود وزارة الهجرة ودورها في التواصل مع المصريين بالخارج، خصوصًا البرامج التي يتم تنفيذها لأبناء الجيل الثاني والثالث من المصريين بالخارج، للتعريف بوطنهم الأم ومفاهيم الأمن القومي المصري وتنظيم زيارات ميدانية، ولقاءات مع السادة الوزراء للإجابة على كافة الاستفسارات للشباب، وتعريفهم بحجم التنمية التي تحدث على أرض مصر، إلى جانب تنظيم معسكرات للأطفال في المرحلة السنية من 9 سنوات إلى 16 سنة أبناء الجيل الرابع بمشاركة أبناء الشهداء، مشيرة إلى أن كل هذا من شأنه ربط هؤلاء الشباب بوطنهم الأم والدولة المصرية.

 

اقرأ أيضُا: 

 

نبيلة مكرم: اليوم العالمي للغة العربية بداية استراتيجية لتحقيق المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي"

إدراج مبادرة "اتكلم عربي" ضمن احتفالية اليونسكو باليوم العالمي للغة العربية

وصول جثمان المعلم المصري المتوفي أمام طلابه بالسعودية ودفنه بمسقط رأسه