رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

خطوات تصويت المصريين بالخارج في جولة الإعادة للمرحلة الثانية للنواب

المغتربون المصريون

الاثنين, 30 نوفمبر 2020 21:48
خطوات تصويت المصريين بالخارج في جولة الإعادة للمرحلة الثانية للنوابتصويت المصريين بالخارج
كتبت - رقية عبد الشافي:

 

تجرى جولة الإعادة للمرحلة الثانية لإنتخابات مجلس النواب 2020، للمصريين في الخارج، يومي الخميس والجمعة المقبلين، حيث تبدأ خلالهما طباعة بطاقات الاقتراع للتصويت بجولة الإعادة بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، التي يتنافس فيها 202 مرشح، على 101 مقعد متبقية من الجولة الأولى .

 

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، على أن إجراءات تصويت المصريين بالخارج بجولة الإعادة تبدأ من خلال قيام الناخب بالخارج بالدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات «www.elections.eg» من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساء حسب التوقيت المحلى لكل دولة، بدءا من الخميس المقبل.

 

ثم الضغط على أيقونة تصويت المصريين بالخارج، ثم طباعة بطاقة الاقتراع وإقرار التصويت، ثم يختار بالقلم الجاف عدد مرشحين مساو لعدد المقاعد المخصصة في دائرته

والتي تجرى عليها الإعادة،

ثم وضع البطاقة داخل مظروف أبيض صغير ولا يدون على ظهره أي علامات تدخل على شخصية الناخب.

 

وتأتي الخطوة الثانية من تصويت المصريين بالخارج بقيام الناخب بوضع المظروف داخل مظروف أكبر ويرفق معه الوثائق الدالة على التواجد في الخارج وصورة جواز السفر ويرسل إلى مقر البعثة التابع لها الناخب في الخارج.

 

وبعد التأكد من سلامة إجراءات التصويت يضع رئيس اللجنة مظروف بطاقة الاقتراع مغلقا في الصندوق المخصص للدائرة المقيد بها الناخب، وفى نهاية اليوم يحرر رئيس اللجنة محضرا بإجراءات غلق الصناديق يثبت فيه عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم

ويحفظ المحضر في مظروف، يتم التحفظ على الصناديق وأوراق الاقتراع ومحاضر اللجنة بمقر اللجنة الذي يغلق بصورة آمنة ويعين عليه حراسة، وتبدأ اللجنة عملها في اليوم التالى بالتحقق من سلامة مقر اللجنة وصناديق الاقتراع ويتم تحرير محضر بفتح اللجنة.

 

وبعد انتهاء اليوم الأخير لاستقبال الخطابات يقوم أعضاء اللجنة بفض محتويات كل صندوق وفض الأظرف التي بداخله، تفرغ كل منها في محضر يثبت فيه عدد من أدلوا بأصواتهم والعدد الأصوات الباطلة والصحيحة وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح ويوقع عليها رئيس وأعضاء اللجنة وتتبع ذات الإجراءات بشأن جميع صناديق الاقتراع.

 

وبعد انتهاء تلك الإجراءات ترسل محاضر الفرز مؤمنة وبصفة عاجلة إلى وزارة الخارجية لتسليمها إلى اللجنة المكلفة بمتابعة وتلقى نتائج تصويت المصريين في الخارج والمشكلة بقرار رئيس الهيئة الوطنية والتى تتولى إعداد محاضر فرز مجمع لكل دولة، وكذلك محضر فرز لكل دائرة بنتيجة تصويت المصريين بالخارج.