عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رد وزارة التعليم على أزمة نقل أبناء المصريين بالكويت إلى المناهج المصرية

 أزمة نقل أبناء الجالية
أزمة نقل أبناء الجالية المصرية بالكويت

قرر بعض أبناء الجالية المصرية نقل أبنائهم من المدارس الخاصة الكويتية إلى دراسة المنهج المصري الذي تشرف عليه السفارة المصرية في الكويت، وذلك بسبب ظروفهم الاجتماعية والمعيشية خلال أزمة فيروس كورونا.

 

وقال بعض أهالي الطلبة، أن وزارة التربية والتعليم المصرية رفضت قبول نقل نحو 4 آلاف طالب وطالبة بعد سحب ملفاتهم وباتوا بلا مدارس في العام الدراسي الحالي، وأصبح مصيرهم مجهولًا.

 

وأشاروا إلى أن نقل أبنائهم يرجع إلى رغبتهم في مغادرة الكويت، والتزام أبنائهم بالمنهج المصري، إضافة إلى تقليل مصروفات التعليم في المدارس الخاصة بالكويت، حيث يُعاني معظمهم من مشكلات مادية كبيرة بسبب تداعيات هذه الأزمة.

 

تعرف على رد وزارة التربية والتعليم على تلك المشكلة:-

 

أكد الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشؤون المعلمين، أن وزارة التعليم لم ترفض قبول نقل أبناء الجالية المصرية في الكويت من المدارس الخاصة الكويتية إلى دراسة المنهج المصري الذي تشرف عليه السفارة المصرية في الكويت بسبب ظروفهم الاجتماعية والمعيشية خلال أزمة كورونا.

 

وأوضح نائب الوزير، أن شهادات الطلاب أبناء الجالية المصرية بالكويت التي تم تسليمها لوزارة التعليم كانت عبارة عن نوعين، نوع من الطلاب يحمل شهادة تثبت

أنه ناجح ومنقول للصف الأعلى، والنوع الأخر من الطلاب يحمل إفادة بالفصل الدراسي الأول فقط، وبالتالي تم قبول نقل الطلاب الذين يحملون شهادة تثبت أنهم ناجحين ومنقولين لصف أعلى، ولكننا كوزارة لم نستطع قبول نقل طلاب لم توافق لهم مدارسهم في دولة الكويت على عملية النقل للمدارس المصرية، إلا إذا حصل هؤلاء الطلاب على شهادات نجاح تثبت نقلهم لصف أعلى.

 

وأشار نائب الوزير لشؤون المعلمين، إلى أن عدم حصول هؤلاء الطلاب على شهادة نجاح تثبت نقلهم لصف أعلى قد يكون هناك مشكلة تعرقل عملية حصولهم على شهادات النجاح، فقد يكونوا لم يقوموا بتسديد قيمة المصروفات الدراسية مثلا، وبالتالي أنا كوزارة لم استطع قبول نقل أي طالب من خارج مصر إلا بشهادة نجاحه التي تثبت نقله لصف أعلى.