رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

موافقة 104 دول علي تعيين النيجيرية نجوزي أوكونجو إيويالا لرئاسة منظمة التجارة العالمية

المغتربون المصريون

الأربعاء, 28 أكتوبر 2020 18:27
موافقة 104 دول علي تعيين  النيجيرية نجوزي أوكونجو إيويالا لرئاسة منظمة التجارة العالميةنجوزي أوكونجو إيويالا

كتب : خالد طاهر

حصلت  اليوم نجوزي أوكونجو إيويالا علي موافقة   104 أصوات من أصل تصويت 164 دولةً، في المرحلة قبل الأخيرة بلجنة الإختيار المنظمة التجارة الدولية الذي أجري اليوم في  مقر المنظمة في جنيف ضد منافستها ووزيرة التجارة في  الكوريا الجنوبية يو ميونغ  ،لتصبح علي وشك تولي  المدير العام السابع لمنظمة التجارة العالمية  كأول امرأة إفريقية تترأس المنظمة العالمية، وفي إنتظار المرحلة الاخيرة القادمة من قرار المجلس التنفيذي للمنظمة بتعينها رئيس المنظمة والذي لابد أن إجماع الدول ١٦٤ عليه .


ووفقا للمصادر الدبلوماسية أن الولايات المتحدة الأمريكية معترضة علي تولي مرشحة نيجيريا ومازالت تؤيد ترشيح منافستها الكورية ، وفي حالة إصرار الولايات المتحدة علي موقفها في المجلس التنفيذي للمنظمة ، فأنه سيجري تصويت جديد علي المرشحة النيجيرية فقط في حالة عدم توافر الإجماع عليها داخل المجلس وهو مايعد سابقة جديدة في تاريخ تعيين رئيس منظمة التجارة العالمية .


و بجانب الدول الأفريقية وحسب مصدر دبلوماسي، فإن ممثلي دول الاتحاد الأوروبي الـ 27، كانوا اتفقوا

ا على تأييد نجوزي أوكونجو إيويالا لرئاسة المنظمة.


وتأسست منظمة التجارة العالمية في جنيف عام 1995 بهدف تعزيز التجارة المفتوحة لمنفعة الجميع.  تتفاوض وتدير قواعد التجارة الدولية وتحاول حل النزاعات بين أعضائها الـ 164.


أوكونجو إيويالا اقتصادية ووزيرة مالية سابقة في نيجيريا.  أمضت 25 عامًا في البنك الدولي ، وترقت لتصبح المدير الإداري للعمليات في المنظمة.  في عام 2018 ، تم تعيينها في مجلس إدارة Twitter (TWTR).  كما تترأس مجلس إدارة Gavi ، وهي منظمة دولية تهدف إلى الجمع بين القطاعين العام والخاص لتحسين الوصول إلى اللقاحات.


وسيتولى المدير العام التالي لمنظمة التجارة العالمية السيطرة على المنظمة التي كافحت لمنع الخلافات التجارية بين الدول الأعضاء ، وعلى الأخص الولايات المتحدة والصين.  وستضطر أيضًا إلى التعامل مع تداعيات جائحة فيروس كورونا ، الذي عصف بالتجارة وأدى إلى ركود عالمي عميق.


وقالت أوكونجو إيويالا ، أن التجارة ستلعب دورًا مهمًا في التعافي من فيروس كورونا ، وأن منظمة التجارة العالمية بحاجة إلى زعيم في هذا الوقت. إنها بحاجة إلى نظرة جديدة ، ووجه جديد ، ودخيل ، وشخص لديه القدرة على تنفيذ الإصلاحات والعمل مع الأعضاء للتأكد من خروج منظمة التجارة العالمية من الشلل الجزئي الذي تعاني منه .


يذكر أن الدكتورة نجوزى أوكونجو مرشحة نيجيريا شغلت  منصب وزيرة المالية النيجيرية مرتين ، وكان آخرها بين عامي 2011 و 2015 - وفي عام 2006 ، كما أنها شغلت منصب وزير الشؤون الخارجية. كما شغلت عدة مناصب رئيسية في البنك الدولي ، بما في ذلك منصب المدير العام.


تشغل أوكونجو إيويالا  حاليًا مستشار أول في Lazard كما تعمل فى مركز التنمية العالمية، وتم تصنيفها من قبل مجلة فورتشن كواحدة من أعظم 50 قائدًا عالميًا في عام 2015 ، ومن قبل فوربس لمدة خمس سنوات متتالية كواحدة من أقوى 100 امرأة في العالم.


كما اعترفت مجلة تايم في عام 2014 ، بالدكتورة أوكونجو إيويالا كواحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم.


تخرجت أوكونجو إيويالا بدرجة البكالوريوس وحصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة هارفارد ، وتحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد الإقليمي والتنمية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.