رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سحر السنباطي تكشف للوفد خطتها للفوز في انتخابات الإتحاد الإفريقي

الدكتورة سحر فوزي
الدكتورة سحر فوزي جاد السنباطي

الدكتورة سحر فوزي جاد السنباطي " الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة" والمرشحة لمنصب مفوض الاتحاد الإفريقي للصحة والشؤون الإنسانية والاجتماعية في انتخابات الاتحاد الإفريقي القادمة في الدورة العادية 38 للمجلس التنفيذي للاتحاد والتي ستنعقد في شهري يناير وفبراير العام القادم ،وينافسها 17 مرشحا من 17 دولة إفريقية.


أوراق ترشحها تقول  أنها حاصلة علي دبلومة إدارة جودة الخدمات الصحية من الجامعة الامريكية بالقاهرة عامً 2006، ودبلومة النساء والتوليد سنةً1999 جامعة القاهرة، وبكالوريوس الطب والجراحة 1988 جامعةًالقاهرة ، كان معها هذا اللقاء لتوضيح قدراتها رؤيتها وأهدافها  من ترشيح مصر لها في هذا المنصب.


وإليكم نص الحوار:-


هل خبرتكم العملية  وسيرتكم الذاتية تؤهلك لتستطيعي  من خلالها  خدمة الاتحاد الافريقي في هذا المنصب؟


من خلال عملي لاكثر من ثلاثون عاما في مجال الصحة وخاصة تنظيم الاسرة والصحة الانجابية، ومن خلال عملي حاليا كأمين عام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، فضلا عن الارتقاء بأوضاع الطفولة والأمومة على المستوى الوطني، أسعى إلى تحقيق رؤية مصر 2030وتحقيق تطلعات الاتحاد الافريقي المنصوص عليها في أجندة 2063 والتي تسعى للوصول إلى افريقيا متقدمة وخالية من النزاعات المسلحة وتحقيق التنمية المستدامة والتطور في مجال الصحة والتعليم وتمكين المرأة والشباب وحماية حقوق الأطفال.


ومن خلال عملي السابق كرئيس قطاع السكان وتنظيم الاسرة بوزارة الصحة والسكان المصرية، شاركت في وضع السياسات ومتابعة تنفيذ الانشطة التي تهدف الى ضبط معدل النمو السكاني ومواجهة وفيات الأمهات والأطفال وخفض معدل الخصوبة الكلي ، والإشراف الإداري والفني على إدارات تنظيم الاسرة بمديريات الشؤون الصحية بجميع المحافظات ،وتحديث مناهج تدريب اطباء تنظيم الاسرة - إنشاء لجنة العلمية لاستحداث وسائل تنظيم الاسرة بهدف إثراء كافتيريا الوسائل - إطلاق حملات تنشيطية لتنظيم الاسرة بالمحافظات المختلفة ،- اصدار قائمة تقييم الوحدات والإدارت الصحية وعيادات تنظيم الاسرة لجودة أداء الخدمة.


فضًلا عن عملي كمدير عام الإدارة العامة للمتابعة والتقييم بوزارة الصحة والسكان وخلال هذه الفترة قمت بالإشراف على إصدار ومتابعة مؤشرات جودة خدمات تنظيم الاسرة - الإشراف على مركز معلومات تنظيم الاسرة والاشراف على متابعة تطبيق نظم جودة الاداء والاشراف على العاملين بالادارة والتنسيق بينهم واعتماد تقديرات كفاءة الاداء والاشراف على حسن سير العمل .


كيف تنوي تحقيق التطلعات المبينة في أن أجندة 2063 وتطلعاتها السبعة في غاية الأهمية بالنسبة لقارتنا الأفريقية ولتحقيق التنمية المستدامة بها، وتحقيقها واجب علينا؟


قارتنا الأقريقية بحاجة ُملحة إلى المتابعة والتقييم المستمر لأداء أجندة 2063 والتقدم المحرز بها، من خلال مؤشرات قابلة للقياس وإطر للمتابعة والتقييم. من خلال عملي كمدير عام الإدارة العامة للمتابعة والتقييم بوزارة الصحة والسكان المصرية لأكثر من

ثمانية سنوات، أسعى إلى وضع إطُر للمتابعة والتقييم لأجندة 2063، خاصةً فيما يخص مجالات الصحة والتنمية الاجتماعية المستدامة.


كيف تستطيعي أن تسهمي في محور إفريقيا مزدهرة تقوم على النمو الشامل والتنمية المستدامة؟ 


لتحقيق تطلع قارتنا الإفريقية نحو تنمية مستدامة وشاملة، يتعين علينا أن نعمل على القضاء على التحديات التي تواجه أفريقيا من فقر ومشاكل صحية من جذورها ،للقضاء على الفقر يجب علينا خلق فرص عمل للشباب وتمكينهم. فضلاً عن المساواة بين الجنسين وسد الفجوة النوعية،علاوة على مواجهة تحدي الزيادة السكانية، وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية، والاستثمار في رأس المال البشري وتطوير التعليم، وخاصةً التعلم الرقمي حيث أنه لغة العصر. 


ولا تغفل أذهاننا عن الأهتمام بالصحة والتغذية السليمة. لاسيما أن أفريقيا تعاني من مشاكل صحية عديدة ومشاكل سوء التغذية ومشاكل التقذم عند الأطفال. فضلاً عن توفير خدمات الرعاية الصحية وزيادة التوعية حول الصحة الإنجابية من أجل مستقبل أفضل لأبنائنا. ووضع خريطة للخدمات على مستوى كافة دول القارة الأفريقية على المستوى المحلي والمركزي.


وماهي رؤيتك لأفريقيا وتنميتها يقودها شعبها، بالاعتماد على إمكانات الشعوب الإفريقية، ولا سيما النساء والشباب والعناية بالأطفال؟


لتحقيق هذا التطلع يجب علينا أن نستثمر ونعزز دور المرأة الأفريقية، والمساواة بين الجنسين في كافة المجالات ،فضلأ عن تمكين الشباب والعناية بالأطفال وحمايتهم، والعمل على تنمية الطفولة المبكرة وتوفير الصحة الجيدة والتعليم الجيد للأطفال والشباب.


كيف تستطيع  تحقيق التطلعات المبينة في جدول أعمال 2063 الأفريقية ومعالجة القضايا الأهم التي تواجه إفريقيا واللجنة ذات الصلة بهذا المنصب؟


يجب علينا أن نولي الأهمية لحق الطفل في المشاركة وحق الطفل في صحة جيدة وتعليم جيد وحماية حقوقهم ووضع نظام  لحماية الأطفال من كل  أشكال العنف والإساءة ومن الممارسات الضارة مثل زواج الأطفال وختان الإناث.