رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المستندات المطلوبة لمن ينوي الترشح من المصريين في الخارج بمجلس النواب

بوابة الوفد الإلكترونية

 بدأت وزارة الهجرة، في تلقي مجموعة من الأسئلة حول إجراء انتخابات مجلس النواب المزمع إجراؤها في أكتوبر المقبل، وذلك بالنسبة للمواطنين بالخارج سواء الراغبين في الترشح أو الناخبين. 

 وبالنسبة للمستندات الواجب توافرها لترشح المصري بالخارج، أوضحت وزيرة الهجرة أنه على من ينتوي الترشح من المصريين في الخارج عليه أن يجهز هذه المستندات:
1 - شهادة رسمية صادرة من محكمة ابتدائية بعد تاريخ دعوة الناخبين تفيد أن طالب الترشح مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، وتُعطى للمرشح شخصيًا أو وكيل عنه بموجب توكيل خاص.
2 - صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح، وتصدر من السفارات والقنصليات.
3 - شهادة موقعة من رئيس الحزب وممهورة بخاتم الحزب إذا كان طالب الترشح منتميًا إلى حزب، واسم الحزب أو إقرار يفيد الترشح مستقلًا.
4 - إقرار ذمة مالية له ولزوجه وأولاده القُصر.
5 - الشهادة الدراسية الحاصل عليها.
6 - شهادة تأدية الخدمة العسكرية الإلزامية، أو ما يفيد الإعفاء من أدائها طبقًا للقانون، وتُعطى للمرشح شخصيًا أو وكيل عنه بموجب توكيل خاص.
7 - إيصال إيداع مبلغ التأمين بخزانة المحكمة الابتدائية المختصة.
8 - صورة بطاقة الرقم القومي لطالب

الترشح.
9 - أسطوانة مدمجة تتضمن صورة ملونة واضحة لبطاقة الرقم القومي بوجهيها، وشهادة تأدية الخدمة العسكرية الإلزامية أو ما يفيد الإعفاء من أدائها طبقًا للقانون.
10 - مستندات إثبات صفة المصري في الخارج، بأن يقدم إقرارًا بذلك مصحوبًا بما يؤيد هذه الصفة من مستندات تدل على أنه جعل إقامته العادية خارج مصر بصفة دائمة بأن حصل على إذن بالإقامة الدائمة فى دولة أجنبية أو أقام بالخارج مدة لا تقل عن عشر سنوات سابقة حتى تاريخ فتح باب الترشح ولا يعتبر مقيمًا فى الخارج الدارس أو المعار أو المنتدب في الخارج.
11 - تقرير طبي متضمن نتيجة الكشف الطبي.
12 - بيان يتضمن السيرة الذاتية لطالب الترشح وبصفة خاصة خبرته العلمية والعملية.