رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزيرة الهجرة: تجربة انتخابات مجلس الشيوخ بالبريد السريع تستحق التقدير والتقييم

وزيرة الهجرة: تجربة انتخابات مجلس الشيوخ بالبريد السريع تستحق التقدير والتقييمالسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
كتبت ـ رقية عبد الشافي:

 قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة: " إن كثير من التساؤلات وردت لغرفة عمليات وزارة الهجرة بشأن إمكانية تسليم الظرف الخاص بالتصويت لمقر البعثة الدبلوماسية، وذلك أثناء عملية انتخابات المصريين بالخارج، مؤكدة أنه نظرًا لظروف جائحة كورونا المشاركة عبر البريد السريع فقط". 

 

 وأضافت مكرم، فى مؤتمر صحفي، أن تجربة انتخابات مجلس الشيوخ بالبريد السريع تستحق التقدير والتقييم، قائلة : "دورنا بوصفناوزارة للهجرة إبلاغ الهيئة الوطنية للانتخابات بجميع الاستفسارات و المقترحات من المصريين فى الخارج". 

 

 وتابعت وزيرة الهجرة:" لا بد أن نشيد بحرص الدولة على مشاركة المصريين فى

الخارج فى انتخابات مجلس الشيوخ رغم الظروف الصعبة التى يمر بها العالم".

 

 وأطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، غرفة عمليات لمتابعة العملية الانتخابية بانتخابات مجلس الشيوخ بالخارج، وذلك بالتعاون مع الهيئة الوطنية العليا للانتخابات، للرد على جميع الاستفسارات والتساؤلات حول عملية التصويت، من خلال تخصيص البريد الإلكتروني ‪ [email protected]‬، وكذلك عن طريق خدمة الواتساب على الأرقام المخصصة لذلك 01069613755 / 01062437210 .

 

 وكشفت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون

المصريين بالخارج، أن فريق الوزارة يعمل على مدار الساعة لاستقبال أسئلة واستفسارات الناخبين حول خطوات المشاركة في التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ خارج مصر.

 

 ووفقًا للقانون، لكل مصرى مقيم خارج مصر الحق بالإدلاء بصوته واختيار المرشحين فى دائرته الانتخابية بالنظامين الفردي والقائمة؛ إذ من المقرر أن تشكل اللجان المشرفة على الاقتراع والفرز، وإعلان الحصر العددى لنتيجة الاقتراع من عدد كافٍ من أعضاء السلك الدبلوماسى والقنصلي يعاونهم أمين أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية، وفقًا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات الذى يتم إصداره خلال الأيام القادمة.

 

ومن المقرر عدم إجراء عمليات التصويت للمصريين فى 4 دول خلال انتخابات مجلس الشيوخ، وهى ليبيا، وسوريا، واليمن، والصومال، وذلك نظرًا لعدم استقرار الوضع الداخلى لهذه الدول.