رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتحاد المواطن بالخارج يفوض السيسي بشأن تطورات سد النهضة

بهجت العبيدي، مؤسس
بهجت العبيدي، مؤسس الاتحاد العالمى للمواطن المصري في الخارج

 

قال بهجت العبيدي، مؤسس الاتحاد العالمى للمواطن المصري في الخارج،

إن إعلان أثيوبيا الشروع في ملء سد النهضة جاء منفردًا، ولم تلتزم أثيوبيا بما تم الاتفاق عليه من عدم اتخاذ أي إجراء أحادي، ولابد قبل اتخاذ أية خطوة أن يكون هناك اتفاق بين الدول المعنية الثلاثة:ومصر والسودان وأثيوبيا.

 

وأضاف العبيدي في تصريحات خاصة للوفد، أن جلسة مجلس الأمن التي انعقدت بشأن سد النهضة أكدت على أهمية الوصول لاتفاق ملزم تتفق عليه الدول الثلاثة، ودعمت المباحثات التي دعت لها جنوب أفريقيا باعتبارها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، وهو ما رحبت به كل من مصر والسودان، ولكن استمرت أثيوبيا في غيها، وأعلنت، بعيد الانتهاء من المباحثات وقبيل إعلان النتائج المترتبة على المذكرات التي رفعتها الدول الثلاثة، رسميا البدء في ملء خزان سد النهضة، وهو ما لا يتفق والمواثيق والمعاهدات الدولية.

 

وذكر بهجت العبيدي أن هذا التعنت الأثيوبي لم يخفت طوال فترة المفاوضات التي استمرت ما يقرب من عقد من الزمان، وأن المراوغة كانت نهج المفاوض الأثيوبي عبر تلك السنوات، وهذا ما كان يؤكد الشكوك والمخاوف المصرية، التي أعلنتها مرارا وتكرارا، هذا الذي دفع مصر للجوء لمجلس الأمن كخطوة هامة في مسار التفاوض الشاق.

 

وأكد مؤسس الاتحاد العالمى للمواطن المصري في الخارج،

على ثقته الهائلة في قدرة القيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي على إدارة هذا الملف، وقدرته على الحفاظ على مقدرات مصر المائية، وعلى عدم التفريط في نقطة مياه واحدة.

 

وتابع، أن هناك يقينا لدى أبناء الشعب المصري الوطنيين على قدرة القيادة السياسية على اتخاذ الإجراءات الناجع، سواء كان هذه الإجراءات سياسيا أو دبلوماسيا أو عسكريا، إذا قضت الحاجة، ومن هنا فإننا نعلن دعمنا المطلق للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في مهمة الحفاظ على مياه النيل، كما نعلن تفويضا مطلقا لسيادته لطرق كافة الأبواب، مهما كانت، واتخاذ كافة الإجراءات واتباع كافة الأساليب للحفاظ على حقوق مصر التاريخية في مياه النيل.

 

وطالب مؤسس الاتحاد العالمى للمواطن المصري في الخارج،

أبناء الشعب المصري العظيم: في الداخل والخارج جميعا للوقوف صفا واحدا خلف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.