رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزيرة الهجرة: علماء وخبراء مصر بالخارج قوة مصر الناعمة في الدفاع عن الأمن القومي

المغتربون المصريون

الأربعاء, 08 يوليو 2020 23:38
وزيرة الهجرة: علماء وخبراء مصر بالخارج قوة مصر الناعمة في الدفاع عن الأمن القوميالسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة
كتبت: رقية عبد الشافي

أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، أنه مع ظهور أزمة تفشي فيروس كورونا، بدأت العديد من الطلبات تتوافد على وزارة الهجرة من المصريين في الخارج تتطالب بالعودة إلى أرض الوطن.

 

وقالت وزيرة الهجرة: "استجابة لهذه الطلبات، شكلت غرفة عمليات لمتابعة ورصد كافة هذه الطلبات والاستفسارات، وإطلاعي بها على مدار الساعة، لتقديم تقرير بها إلى دولة رئيس مجلس الوزراء".


وأوضحت الوزيرة أن دولة رئيس مجلس الوزراء، بناء على التقارير التي وردت إليه، قرر تشكيل

لجنة بعضوية وزارات الصحة والطيران والتضامن والتعليم العالي و الهجرة والخارجية تحت مظلة رئاسة مجلس الوزراء، للتباحث حول أفضل السبل لإعادة المصريين في الخارج، مشيرة إلى أن كافة الطلبات التي رصدتها غرقة عمليات الوزارة تم استعراضها أمام اللجنة التي قررت في بداية الأزمة تسيير طائرات لإعادة العالقين في الخارج.

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم، أن السفارات والقنصليات المصرية في الخارج
قامت برصد وجمع بيانات المصريين العالقين في الخارج، وإرسالها إلى اللجنة للعمل عليها ووضع خطة لإعادتهم، تتضمن التنسيق مع الدول الأخرى للسماح بتسيير طائرات لها لإعادتهم، إضافة إلى تحدد أماكن العزل المناسبة لهم، وتوافر الأطقم الطبية لمتابعتهم، ولم تقصر حتى الآن في تلك الأزمة.


ولفتت مكرم، حرصها على التواصل مع علماء وخبراء مصر بالخارج لينقلوا خبراتهم لدولتهم الأم، وسيدات مصر في الخارج إضافة إلى الأطباء الذين يتقدموا المراكز في المراكز الطبية والأكاديمية ويمثلون ثقلاً في دول المهجر بالخارج، مثمنة على دورهم وأثر ذلك كقوة مصر الناعمة في الدفاع عن الأمن القومي بالخارج.