رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الطلبة المصريين العالقين في أوكرانيا يناشدون السيسي ووزيرة الهجرة التدخل لإعادتهم لمصر

الطلبة المصريين العالقين في أوكرانيا يناشدون السيسي ووزيرة الهجرة التدخل لإعادتهم لمصرالسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة
كتبت: رقية عبد الشافي

ناشد عدد من الطلبة المصريين العالقين فى أوكرانيا، وأسرهم فى مصر ، الدولة المصرية، ووزارة الهجرة، لإعادتهم الى وطنهم، نظرًا  لتدني الأوضاع هناك، وإفلاسهم، وعدم مقدرة الأهل لإرسال الأموال بسبب اغلاق البنوك، بعد انتشار فيروس كورونا في البلاد.

 

ويقول" عصام البنا "والد أحد الطلاب الدارسين باوكرانيا، بكلية طب الأسنان، أن ابنه محمود وزملاءه يعانون من الوضع الخطر هناك والسىء للغاية، حتى أن السلطات الاوكرانية قامت بإبلاغهم أنه في حالة مرض أي أحد من الطلبة لن يدخل مستشفى هنا، لأنهم ليس لديهم تامين مستشفيات، وذلك على حد قوله.
قائلًا: "أنا أقدر الدور القوى التى قامت به الدولة المصرية لنقل العالقين، وايضا ابنى مصرى عالق فى اوكرانيا

وأناشد المسؤولين بإعادته لوطنه".


كما ناشد أهالى الطلبه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، والوزير سامح شكرى وزير الخارجية،  والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، التدخل لإنقاذ أبنائهم واعادتهم الى مصر بعد أن ساء الوضع هناك، مشيرين إلى أن الطلبة لايجدون نهائيًا من يرد عليهم من السلطات الاوكرانية، ونحن نشيد بالدولة المصرية متمثلة فى القيادة السياسية الحكيمة النظر فى طلبنا لإعادة ابناءنا العالقين فى اوكرانيا.

 

وكانت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، قد تلقت قبل أيام استفسارات متكررة من الطلبة المصريين الدارسين بأوكرانيا وأسرهم، والتي تطلب توفير طائرات إجلاء استثنائية

لإعادتهم إلى أرض الوطن.

 

وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن الجهة المسئولة عن تلقي أي طلبات واتخاذ القرارات بشأن إجلاء المواطنين المصريين من أوكرانيا، هي سفارة جمهورية مصر العربية في كييف، وهي الجهة الوحيدة التي سيتم تكليفها بإفادة المواطنين المصريين العالقين بأي ترتيب وطني يتم اعتماده لإرسال طائرة للإجلاء، لتقوم السفارة أيضًا باستصدار الموافقات اللازمة من السلطات الأوكرانية وفق الحاجة.

 

وأضافت مكرم أن السفارات المصرية بكافة الدول تعمل بالتعاون أيضًا مع وزارة الطيران المدني على التنسيق واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بخصوص إجلاء المصريين العالقين، موضحة أن الدولة المصرية بكل أجهزتها تبذل أقصى جهد حتى نتخطى هذه الأزمة بسلام.

 

وناشدت وزيرة الهجرة، المواطنين العالقين في أوكرانيا باتخاذ أقصى درجات الحذر وتجنب الوقوع في براثن المضللين وأي شائعات حول طائرات إجلاء لا أساس لها بدافع التضليل والاستغلال في هذه الظروف الحرجة.