رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شهر الحضارة المصرية بكندا يحصل علي الموافقة الملكية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال شريف سبعاوى اول مصرى  عضو البرلمان الكندى ان الاحتفال بمشروع تخصيص شهر يوليو من كل عام للاحتفال بالتراث المصري علي الموافقة الملكية من خلال الحاكم العام بناء على طلبى بمشروع القرار إلي المجلس في الأول من مايو ٢٠١٩. ومن الجدير بالذكر ان مشروع القانون نال تأييد كافة أعضاء البرلمان وتحدث عنه رود فيلبس وزير الاقتصاد خلال خطاب الميزانية هذا الخريف.

 

ويذكر ان مشروع قرار شهر التراث المصري يمنح الكنديين من أصل مصري الفرصة للاحتفال بتاريخهم وإنجازاتهم في المجتمع الكندي و بصماتهم علي الموزاييك الحضاري الكندي.

 

واختير شهر يوليو بعد مشاورات عديدة لكي يكون الشهر الرسمي لاحتفال الكنديين المصريين كل عام بحضارتهم واضافتهم في كافه مجالات المجتمع الكندي، كما انه يتواكب مع العيد القومي لمصر و الذي يوافق ٢٣ يوليو من كل عام.

 

واكد  سبعاوي: "سعادته حصول هذا المشروع علي الموافقة الملكية و اليوم أصبح شهر الحضارة المصرية جزءا لا يتجزأ من دستور أونتاريو بكندا، هذه لحظة تاريخية لكل الكنديين المصريين و لي شخصيا.

 

وأنا أشعر بالفخر لأني تمكنت من إظهار التنوع الثقافي في مجتمعنا والاحتفال بالتراث والحضارة المصرية وبصمات المصريين على المجتمع الذي أصبحوا جزء هاما منه."

الكنديين المصريين جاليه مجده تؤمن بأهمية العمل الجاد و هو ما يساهم في ازدهار الإقتصاد.

 

ويعتبر المهاجرين المصريين في كندا من أعلي الجاليات في مستوي التعليم ويشغل الكثير منهم مناصب مرموقة في تخصصات هامة في أونتاريو مثل الطب والصيدلة وطب الأسنان

والهندسة ومجال الأعمال وأساتذة الجامعات والأكاديميين والباحثين.

 

وأضاف النائب شريف سبعاوي أن الموافقة على هذا القانون بالأجماع هو اسمي تعبير عن القيم الكندية، الديمقراطية وحرية العبادة والتعبير عن الراي هي ركائز المجتمع في كندا، كما انها تؤكد على التزام حكومتنا وتشجيعها للتعددية الثقافية والعرقية وايضا تقديرها لإسهامات الكنديين المصريين، كما انه يؤكد علي أهمية المشاركة و الانخراط في المجتمع، في اونتاريو ما يزيد عن ٤٠ مركزا خدمة مجتمع قبطيا تقدم خدمات متنوعة لكل مواطني أونتاريو علي السواء مثل بنوك الطعام و المؤسسات الخيرية و كورسات اللغة الإنجليزية و مكاتب مساعدة القادمين الجدد و دور الحضانة و المدارس و المكتبات و المتاحف و وسائل الإعلام و المهرجانات.

 

كما يتم تمويل وإدارة هذه المراكز و الخدمات التي تقدمها بالمتطوعين و بالجهود الذاتية و بدون تحميل الحكومة أو المواطنين أعباء مادية إضافية.

 

ويهنئ المصريين الكنديين بهذا الإنجاز و نهديه لكل المصريين فيكندا و مصر و كل دول العالم