عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. الشارع الفرنسي ينتفض من أجل "التقاعد"

خالد شقير
خالد شقير

شهدت الأراضي الفرنسية، اليوم الخميس، توقف تام لقطاعات كثيرة، وذلك على خلفية إضراب مفتوح، دعت إليه العديد من النقابات العمالية، تنديدًا بمشروع القانون الجديد، المتعلق بإصلاح النظام التقاعدي، والذي تعتزم الحكومة تقديمه قريبًا، أمام البرلمان، بهدف المصادقة عليه.

 

وأعلنت عدة شركات، في قطاعات مختلفة، أنها ستبدأ تدريجيًا بتعليق نشاطاتها، إبتداءً من مساء أمس، وفي مقدمتها شركة السكك الحديدية ومترو الأنفاق والحافلات و"الترام "، إضافة إلى النقل الجوي.

 

كما قرر عدد كبير، من المعلمين وموظفي قطاعات أخرى، كالصحة والنظافة والقضاء والأمن والطاقة والتعليم، عدم الذهاب إلى العمل الخميس، والمشاركة في المظاهرة الاحتجاجية، التي ستنطلق في نفس اليوم، بداية من محطة "جار دو لاست، محطة الشرق للقطارات حتى ساحة "ناسيون"، كما جرت هذه التظاهرات، في معظم المدن الفرنسيه، كمراسلين وليون ونيس وليل وبردوا وتولوز.

 

ويخشى منظمو المظاهرة، من تسلل بعض العناصر العنيفة، التي كثيرًا ما

تقوم بتكسير واجهات المحلات، وإستهداف الأملاك العامة والخاصة خلال المسيرات، كما ستنشر الحكومة، تحسبًا لهذه المظاهرات، ما بين 4 إلى 5 آلاف عنصر من رجال الأمن، خاصة في الأحياء التي تقع فيها مؤسسات الدولة الفرنسية، مثل قصر الإليزيه، ومقر الحكومة والبرلمان، وأماكن حساسة أخرى، للحيلولة دون وقوع أعمال عنف.

 

ومن المتوقع، إستمرار الحركة، حتي الأسبوع القادم، كما انتقد بعض المحليين، عدم توفيق الحكومه في هذا الوقت، لهذا المشروع، نظرًا لأنه سيعرض الدوله الفرنسيه، خسائر في فتره أعياد الميلاد، خاصة وإنها تشهد زياده في حركه البيع والشراء والسياحة.