رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عبدالله السعدني يؤكد أهمية قمة روسيا مع الدول الأفريقية برئاسة السيسي

المغتربون المصريون

الأربعاء, 23 أكتوبر 2019 13:59
عبدالله السعدني يؤكد أهمية قمة روسيا مع الدول الأفريقية برئاسة السيسيالرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي
كتبت - أنس الوجود رضوان

أكد الدكتور عبدالله السعدني الباحث في الثقافة الروسية، وأحد أبناء الجالية المصرية بروسيا ،أن استضافة مدينة "سوتشي" الروسية، لقمة روسيا - أفريقيا تحت الرئاسة المشتركة لكل من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، رئيس الاتحاد الأفريقي، ورئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين، يعد لقاء مهمًّا يجتمع قادة جميع دول القارة الأفريقية، بالإضافة إلى رؤساء كبرى التجمُعات والمنظمات الإقليمية الفرعية.

 

و تتناول القمة آفاق التعاون الروسي مع الدول الأفريقية، وتنمية التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي.

 

كما سيتم مناقشة عدد كبير من القضايا المطروحة على الساحة الدولية، بما في ذلك الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الناشئة، بالإضافة إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي.

 

وقال السعدنى إن وجود رؤساء 35 دولة أفريقية للمشاركة في هذه القمة، تعطي القمة دفعة سياسية كبيرة لنجاحها، والاهتمام المصري الكبير بنجاح هذه

القمة بالرغم من تنظيمها على الأراضي الروسية نراه في تحركات السفير المصري في موسكو "إيهاب نصر" ولقائه سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية الأفريقية المعتمدة لدى موسكو، من أجل الترتيبات الخاصة للإعداد لقمة روسيا أفريقيا، والمنتدي الاقتصادي المقرر عقده على هامشها.

 

كما يشارك فى القمة رجال الأعمال وقادة الجمعيات الاقتصادية الدولية إلى جانب السياسيين والمسئولين، ويضم المنتدى أكثر من 200 مدير تنفيذي ووزراء الصناعات وممثلين عن مجتمع الخبراء من روسيا وأفريقيا. كذلك يحضر الفعاليات أكثر من 3000 ممثل عن الشركات الأفريقية.

 

وينقسم برنامج أعمال المنتدى إلى ثلاثة محاور رئيسة: المحور الأول "إقامة علاقات اقتصادية"، يتناول من خلاله سبل تعزيز التعاون

الاقتصادي بين روسيا والدول الأفريقية، وأهم المتحدثين خلال هذا المحور، سيكون الرئيس التنفيذي لشركة السكك الحديدية الروسية، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، رئيس اتحاد الصناعيين ورجال الأعمال الروسي، ورئيس غرفة تجارة جيبوتي وخبراء اقتصاديون آخرون وممثلون حكوميون ومسئولون تنفيذيون في الشركات الأفريقية.

 

المحور الثانى "إنشاء مشاريع مشتركة"، سيتم فيه الحديث عن المشاريع المشتركة القائمة والمحتملة في صناعة النفط والغاز والزراعة والبنية التحتية للنقل والبناء والطاقة النووية. ومن بين المتحدثين الرئيس التنفيذي لمركز التصدير الروسي، وزير الطاقة الروسي، المدير العام لمؤسسة "روساتوم ستيت" للطاقة الذرية.

 

وبالنظر إلى توقيت وحجم هذه القمة والمنتدى الاقتصادي ونسبة المشاركين فيها. نستنتج أن هناك بالفعل رغبة روسية لاستعادة دور الاتحاد السوفيتي في أفريقيا ولكن من البوابة الاقتصادية والتي هي أساس العلاقات الدولية في الوقت الحالي، فحاليا الاتحاد الروسي لا يمتلك أيديولوجية يريد تطبيقها وإنما يمتلك شركات عملاقة في مجالات النفط والغاز والنقل واستخراج المعادن تمكنها من لعب دور أكبر فى القارة الأفريقية.