رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية تحدد نسب التوطين والعمالة الوافدة في وظائفها

وزير العمل السعودي
وزير العمل السعودي المهندس أحمد بن سليمان الراجحي

أعلنت الحكومة السعودية، رفع نسبة التوطين والسعودة في وظائفها الحكومية، والتي تخطت الـ50%، وباقي الوظائف للعمالة الوافدة.

 

ونشرت جريدة الرياض، أن المهندس أحمد سليمان الراجحي وزير العمل السعودي، رفع نسب التوطين في الوظائف المستهدفة، في عقود التشغيل والصيانة بالأجهزة الحكومية، والشركات التي تسهم الدولة بنسبة لا تقل عن 51 في المائة من رأسمالهاـ وباقي الوظائف مخصص للعمالة الوافدة.

 

وأوضحت الجريدة، أن القرار الوزاري، نص على تطبيق نسب التوطين الجديدة في جميع طلبات التأييد، لعقود التشغيل والصيانة الجديدة، الخاصة بالأجهزة الحكومية والشركات التي تسهم الدولة في رأسمالها بنسبة لا تقل عن 51 في المائة، وكذلك إدراجه ضمن بوابة التأييدات الحكومية ودليل الإستقدام.

 

وفي نفس السياق، تم تحديد نسب التوطين لتلك الوظائف، والتي اشتملت على جميع الفئات والمستويات الوظيفية الهندسية والفنية والإدارية، بنسب تتراوح بين 30 و100 في المائة، منها تحديد نسبة توطين لا تقل

عن 50 في المائة لمستوى الإدارة العليا في عقود التشغيل والصيانة، و30 في المائة للوظائف الهندسية والتخصصية، إضافة إلى 100 في المائة، للوظائف الإشرافية في تخصصات السلامة، وتقنية المعلومات والخدمات العامة والإدارية والدعم، كما أشتمل القرار، على نسب التوطين للمستويات الفنية والتشغيلية والحرفية، بنسب تتفاوت ما بين 30 و70 في المائة.

 

وأشار أبا الخيل، إلى أن القرار الوزاري أسند تحديد نسب التوطين لمستوى المهن ذات المهارة المنخفضة إلى الجهات الحكومية وفق تقديراتها والفرص المناسبة لكل عقد، مؤكداً أن القرار سيطبق على جميع طلبات التأييدات الحكومية للعقود الجديدة.