رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لأول مرة.. حساب بنكي للمرافقين الوافدين في السعودية

المغتربون المصريون

الأربعاء, 09 أكتوبر 2019 11:25
لأول مرة.. حساب بنكي للمرافقين الوافدين في السعوديةمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)
كتبت - شربات عبد الحي

شهدت الأراضي السعودية، لأول مرة في تاريخها، فتح حسابات بنكية لغير السعوديين (المرافقين الوافدين)، ممن دون على إقاماتهم غير مصرح له بالعمل، جاء ذلك في إطار تقديم أفضل التسهيلات للوافدين، أو الأجانب المقيمين.

 

أوضحت وكالة الأنباء السعودية، أن مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، سمحت للبنوك المرخصة العاملة في السعودية، بفتح الحساب البنكي، للمرافقين ولكن بشروط.

 

شددت المؤسسة، في بداية الأمر، على ضرورة إشعار البنك، للإدارة العامة للتحريات المالية، عند الاشتباه باستخدام تلك الحسابات بطريقة غير نظامية، أو اتضح أن مصادر الأموال المودعة ناتجة عن عمل أصحاب تلك الحسابات، وليست من عائليهم،

مع تصنيف مؤسسة النقد تلك الحسابات بـ"عالية المخاطر".

 

وتابعت الصحيفة، نقلًا عن المؤسسة البنكية، أنه في حال كانت المرافق غير المصرح له بالعمل ابناً لمواطنة سعودية من أب غير سعودي، فيسمح له بفتح حساب راتب على أن يقدم المستندات الرسمية التي تثبت جنسية والدته السعودية.

 

وفي حال كان الوافد المرافق يعمل لدى جهة تعليمية مرخصة، وتقدم بطلبه لفتح حساب راتب بنكي لدى البنك فسيسمح له بشرط إحضار: "صورة الهوية، طلب فتح حساب لفرض تلقي الراتب، تعهد

مكتوب عند انتهاء التعاقد، خطاب من الجهة التعليمية لفتح حساب راتب".

 

وأشارت إلى أن كان عمر الوافد المدون في بطاقته "غير مصرح له بالعمل" أقل من 15 عاماً، فيتم تشغيل الحساب من الوافد الرئيس "كفيله في الإقامة"، إلا إذا كان الوافد الرئيس امرأة وزوجها "تابع" فيتم إدارة حساب القاصر من قبل الوالد، بحكم أنه الولي الشرع.

 

وتضيف الصحيفة، أنه في حال بلغ الوافد عمر 15 عاماً، وحصل على بطاقة إقامة مستقلة، ورغب في فتح حساب له من قبله مباشرة، فيتوجب على البنك استيفاء موافقة والده أو الولي أو الوصي على فتح الحساب، بشرط أن لا يصرف له دفتر شيكات إلا بعد بلوغه سن 18 عاماً.

 

كما يمكن الاطلاع على التعليمات الجديدة على موقع ساما على الرابط: http://www.sama.gov.sa/ar-