رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خطوات الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية للمقيمين في السعودية

السعودية
السعودية

تقدم "بوابة الوفد"، خدمة يومية للمغتربين المصريين في الخارج، وذلك تيسيرًا منها على المصريين، وإيمانًا منها على أهمية المواطن المصري في الخارج، والسعى في تقديم له المعلومات، بأبسط الطرق.

 

يطرح الكثيرون العديد من الأسئلة حول كيفية، طلب زيارة عائلية، وماهي الإجراءات والخطوات التي ينبغي القيام بها، في حال استخراج تأشيرة زيارة عائلية، لبعض أفراد الأسر مثل الوالدين والزوجة والأبناء.

 

تعتبر المملكة العربية السعودية، من أكثر الدول العربية تقدمًا وتطورًا في مجال الخدمات الإدارية المتعلقة بالمواطنين والمقيمين على حد سواء.

 

ومن الأشياء التي جعلت السعودية، تحتل الريادة في مجال الخدمات الإدارية، هي اعتمادها على رقمنة كل الخدمات، التي يحتاجها المواطنون، والمقيمون في عدة مجالات، مثل إنشائها لمنصة "أبشر"، التي تعنى بكل الخدمات الإلكترونية الشاملة، المتعلقة بوازرة الداخلية.

 

ومن جانبها، تعتمد وزارة الخارجية السعودية، منذ سنوات على رقمنة خدماتها، وأصبح على الأشخاص الذين يريدون السفر من وإلى السعودية، القيام بمعظم الإجراءات، إلكترونيًا أي عن طريق الإنترنت فقط، بدون عناء الذهاب والإياب إلى المكاتب.

 

طلب زيارة عائلية، هي خدمة يمكن للشخص الحصول عليها، بعد أن يقدم طلبه إلكترونيًا، عبر منصة "خدمات التأشيرة الإلكترونية"، على موقع وزارة الخارجية السعودية.

 

أنشئت هذه الخدمة، وزارة الخارجية، لتسهيل عملية السفر إلى السعودية، لأهالي وأسر المقيمين في السعودية، كما أن الخدمات التي توفرها المنصة، لا تقتصر على تقديم تأشيرة الزيارة العائلية فقط، وإنما يمكن أيضًا طلب زيارة شخصية، أو طلب تمديد تأشيرة العودة، أو طلب تأشيرة الحج، أو تفويض على تأشيرة عمل.

 

تأشيرة الزيارة العائلية، للمقيمين في السعودية، هي خدمة مخصصة فقط لأسرة المقيم من الدرجة الأولى،

أي الوالدين، الزوجة، الأبناء، ولكن يجب توافر الشروط التالية فيهم، وهي:

 

1-ألا تقل مدة صلاحية تأشيرة إقامة المقيم عند تقديم الطلب عن 90 يومًا.

2-ألا تقل مدة صلاحية جواز السفر عن 6 أشهر.

3-أن يكون المقيم حاصلًا على إقامة عمل، وليست إقامة مرافق.

4-ألا يطلب تأشيرة الزيارة العائلية لأكثر من زوجة.

5-ألا يطلب تأشيرة زيارة العائلية للابن البالغ، أي الذي تجاوز 18 سنة.

6-ألا يتم تقديم الطلب في فترة الحج أو خلال عطلة عيد الفطر.

7-أن يسدد المقيم كافة رسوم الزيارة العائلية للسعودية.

رسوم التأشيرة العائلية، التي تبلغ مدتها 14 يومًا، أو 30 يومًا، أو 90 يومًا هو 2103.63 ريال سعودي، أما عن تكلفة الزيارة العائلية للسعودية، لمدة 180 يومًا هي 3133.20 ريال سعودي، وتبلغ تكلفة تسديد رسوم الزيارة العائلية لمدة 365 يومًا 5192.43 ريال سعودي، أما بالنسبة لرسوم التأشيرة التي تتجاوز 730 يومًا فإنها تصل إلى 8281.23 ريال سعودي.

 

ويمكن استخراجها، عن طريق، منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية، التابعة لموقع وزارة الخارجية السعودي، وتستغرق، عملية طلب تأشيرة زيارة عائلية، حوالي 3 أيام عمل فقط.