رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفر المرأة السعودية من دون موافقة ولي الأمر تتصدر عناوين الصحف

صحف سعودية- أرشيفية
صحف سعودية- أرشيفية

 تصدر قرار سفر المرأة السعودية، من دون موافقة ولي الأمر، عناوين الصحف السعودية، اليوم الأربعاء، حيث أشارت إلى وجود العديد من التعديلات، أهمها إلغاء المادة الثالثة من قانون الأحوال المدنية السعودي التي كانت تنص على: "يجوز أن يشمل جواز السفر زوجة حاملي الجنسية السعودية وبناته غير المتزوجات وأبناءه القصر".

 نشرت صحيفة "اليوم" في أولى صفحاتها، بدء تطبيق قرار تعديلات أنظمة السفر والأحوال المدنية، بشكل رسمي، مشيرة إلى أنه يمكن للمرأة استخراج جواز سفر، من دون موافقة ولي الأمر.

 من جانبها، أكدت صحيفة "المدينة المنورة"، أن الجهات الحكومية المتخصصة، فتحت أبوابها في الساعات الأولى، من صباح اليوم، لاستقبال من لديه أي استفسارات حيال الموضوع، أو عن طريق التواصل على وسائل التواصل الاجتماعي "تويتر"، مع الجهات المختصة بالمديرية العامة للجوازات ووكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية.

 كانت المديرية العامة للجوازات، أجرت تعديلات، تنص على التصريح بالسفر من دون موافقة ولي الأمر لمن تتجاوز أعمارهم 21 عامًا، وتتيح منح جواز السفر لكل من يقدم طلبًا بذلك من السعوديين. وأظهرت التعديلات أنه يشترط موافقة ولي الأمر فقط لسفر المواطنين ممن هم من دون سن 21.

وسلطت عكاظ الضوء على عدة بنود، أهمها: منح التعديلات المرأة الحق في استخراج جواز سفر مباشرة من دون موافقة ولي الأمر، والحصول على تصريح السفر، وحق طلب الحصول على سجل الأسرة، والتبليغ عن حالات الولادة والوفاة.